أخبار الأردن

حالة عدم استقرار جوي تؤثر على المملكة غدا والسبت

عين نيوز-

تتعرض المملكة يوم غد الجمعة والسبت لتأثير امتداد منخفض البحر الاحمر الذي يرافقه حوض علوي بارد في طبقات الجو العليا، ما يؤدي الى تشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي تكون متوسطة الى شديدة احياناً في بعض المناطق، على ما افاد تقرير لدائرة الارصاد الجوية. ووفق التقرير، فان تحليلات الخرائط السطحية وطبقات الجو العليا في مديرية التنبؤات الجوية التابعة لدائرة الأرصاد، اشارت الى ان مناطق شرق المتوسط بما فيها المملكة ستكون خلال يومي الجمعة والسبت تحت تأثير امتداد هذا المنخفض.
واكد مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني، انه ستغطي سماء المملكة يوم غد الجمعة كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتسقط بمشيئة الله زخات من المطر في أنحاء متفرقة من المملكة، ويتوقع مع ساعات المساء والليل أن يزداد تأثير الحالة الجوية على المملكة، حيث يتوقع أن تكون الأمطار غزيرة على فترات في العديد من مناطق المملكة، ومصحوبة بالبرق والرعد وتساقط حبات البرد في بعض المناطق، ما يمكن ان يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، والرياح تكون جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً خصوصا شرقي المملكة.
واشار المومني في تصريح لـ (بترا) الى استمرار تأثير الاجواء الغير مستقرة الى يوم السبت، حيث تبقى الاجواء غائمة جزئياً الى غائمة أحياناً، ويتوقع استمرار تساقط زخات المطر في معظم مناطق المملكة، وتكون الهطولات المطرية غزيرة على فترات، خصوصا خلال ساعات النهار، ما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع المطر، ويصحبها البرق والرعد وتساقط حبات البرد في بعض المناطق.
وتحذر دائرة الأرصاد الجوية طيلة تأثير الحالة من تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع المياه، وخطر الانزلاق على الطرقات، كما تحذر من سرعة الرياح وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خصوصا في الاجزاء الشرقية من المملكة.
ودعت دائرة الارصاد الى متابعة نشراتها للاطلاع على اخر التحديثات عن الحالة الجوية على موقع دائرة الأرصاد الجوية على شبكة الأنترنت www.jmd.gov.jo أو الاتصال بمديرية التنبؤات الجوية على رقم (4916190) وعلى الرقم (4916191) أو على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، او عبر تطبيقات الهواتف الذكية.
–(بترا)