شايفين

“أكيد”: تراجع حجم الشائعات من المصادر الخارجية لــ12%

عين نيوز-

أظهر تقرير أعده مرصد مصداقية الإعلام الأردني “أكيد” تراجعا في حجم الشائعات الواردة من الخارج والمتعلقة بالشأن المحلي خلال شهر أيلول الماضي.
وبلغ حجم التراجع خمس شائعات بنسبة 12 بالمئة من أصل 42 شائعة، مقارنة مع شهر آب الذي تم خلاله تداول 45 شائعة، منها 19 شائعة بنسبة 42 بالمئة كان مصدرها من الخارج سواء مواقع تواصل اجتماعي أو وسائل إعلام خارجية مهتمة بالشأن الأردني.
وتناول الرصد عبر منهجية كمية وكيفية، موضوعات الشائعات المنتشرة على الإعلام الرقمي (المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي)، تبين أن حصة المصادر الداخلية سواء منصات تواصل أو مواقع إخبارية من حجم الشائعات لشهر أيلول الماضي 37 شائعة بنسبة 88 بالمئة.
وتبين خلال الرصد أن 36 شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 72ر85 بالمئة، 34 شائعة منها كان مصدرها مواقع تواصل محلية بنسبة 95ر80 بالمئة، فيما صدرت شائعتان من صفحات لأردنيين في الخارج بنسبة 76ر4 بالمئة.
وبلغت الشائعات من المصادر الإعلامية والمواقع الإلكترونية الإخبارية 6 شائعات بنسبة 28ر14 بالمئة، توزعت مناصفة بين المصادر المحلية والوسائل الإعلامية المهتمة بالشأن الأردني بواقع 3 شائعات بنسبة 14ر7 بالمئة لكل منهما، وكانت حصة وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية المرتبطة بالنظام والمعارضة السوريتين، شائعتان بنسبة 76ر4 بالمئة من حجم الشائعات الكلي.
كما بلغ عدد الشائعات المتعلقة بالأوضاع السياسية المحلية 12 بنسبة 5ر28 بالمئة، فيما بلغت الشائعات المتعلقة بالشأن الاقتصادي 9 بنسبة 5ر21 بالمئة كما بلغ عددها في الشأن الأمني 6 بنسبة 4ر14 بالمئة، وكانت الحصة الأكبر للشائعات المتعلقة بالشأن الاجتماعي وغيره حيث بلغت 15 شائعة بنسبة 6ر35 بالمئة.
وانتقلت 12 شائعة من مواقع التواصل الاجتماعي إلى المواقع الإخبارية بنسبة 3ر33 بالمئة، وهي نسبة تدل على أن قضية إعادة نشر المحتوى الذي ينشره الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي في وسائل الإعلام دون تحقق، ما زالت قائمة.