عربي ودولي

جمعة “كسر الحصار”: شهيد و159 مصابا برصاص الاحتلال في غزة

 عين نيوز

استشهد شاب فلسطيني في العشرينيّات من العمره، وأصيب عشرات آخرون، مساء اليوم، الجمعة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جمعة “كسر الحصار” ضمن مسيرات العودة المستمرّة للأسبوع السادس والعشرين على التوالي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحّة الفلسطينيّة، أشرف القدرة، إن عدد الإصابات وصل إلى 159 بالرصاص الحيّ والاختناق.

وفي ساعات ما بعد ظهر اليوم، الجمعة، بدأ آلاف الفلسطينيّين بالتوافد إلى مخيّمات العودة شرقيّ قطاع غزّة، للمشاركة في فعاليّات جمعة “كسر الحصار”.

وأشعل المتظاهرون الإطارات المطاطية لحجب رؤية قناصة الاحتلال، فيما استمروا بإرسال البالونات الحارقة جوًا، ما أدّى إلى اشتعال حريقين على الأقل في المنطقة المسمّاة إسرائيليًا بـ”غلاف غزّة”.

وأكّدت “الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة” في بيان لها، الأسبوع الماضي، ضرورة “اعتماد إستراتيجية المواجهة الشاملة، التي حددتها قوى شعبنا في اتفاق القاهرة 2011”.

وخلال الأسبوع الجاري، قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي 10 فلسطينييين، وأصاب المئات خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرات العودة.

وانطلقت “مسيرة العودة الكبرى” في غزة يوم 30 آذار/ مارس الماضي، بمشاركة شعبية حاشدة عبر التظاهر السلمي على الجدار الأمني الفاصل بين قطاع غزّة وسائر فلسطين.

ومنذ انطلاق المسيرة، استشهد 193 فلسطينيًا منهم 32 طفلا، (من الشهداء 10 تحتجز قوات الاحتلال جثامينهم)، وأصيب نحو 20 ألفًا آخرين، في قمع الاحتلال للمشاركين، إلى جانب اعتداءات قصف أخرى في أرجاء متفرقة من قطاع غزة.

عرب 48