أخبار الأردن

بدء فعاليات المؤتمر الرابع للوقاية والكشف المبكر عن السرطان

عين نيوز

 رعت سمو الاميرة دينا مرعد رئيسة الإتحاد الدولي لمكافحة السرطان اليوم، اعمال المؤتمر الاردني الرابع للوقاية والكشف المبكر عن السرطان، والمؤتمر الثاني عشر لجمعية حوض البحر الابيض المتوسط لمكافحة السرطان، اللذان يعقدان بالتعاون بين وزارة الصحة وجمعيات الطبيب العام الاردنية ومكافحة السرطان الاردنية وطب الاسرة الاردنية.

وقالت سمو الاميرة في افتتاح المؤتمر الذي يشارك فيه 300 طبيب وطبيبة ويستضيف 40 خبيراً من الأطباء الأجانب والعرب من مختلف دول العالم، نحن هنا اليوم للحديث عن الوقاية والكشف المبكر عن السرطان، ولكن هذا لا يكتمل دون التحدث عن التغطية الصحية الشاملة، مشيرة الى أن العديد من المشكلات الصحية التي نواجهها اليوم مرتبطة على نحو كبير بالنُّهج الصحية غير الشاملة.

وبينت ان الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان يعد أكبر منظمة لمكافحة السرطان، ومكرس لقيادة مبادرات الحشد وبناء القدرات والمناصرة التي توحد مجتمع مكافحة السرطان من أجل تخفيف العبء العالمي لهذا المرض، وتعزيز العدالة، وإدراج مكافحة السرطان ضمن جداول العمال العالمية للصحة والتنمية، ويعمل على دفع عملية التغيير من خلال تعزيز شراكات شمولية ومتعددة القطاعات والتأثير عليها مع مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة، كالحكومات والقطاع الخاص والمجتمع والمدني وغيرهم.

وقال وزير البيئة نايف الفايز، وزير الصحة بالوكالة، انه يشخص في الاردن ما يزيد عن خمسة الاف حالة سرطان جديدة كل عام من مختلف الأنواع والفئات العمرية والجنس، ويحتل المرض السبب الثاني من اسباب الوفيات بعد الأمراض القلبية والوعائية، مبينا ان الوقاية من المرض تشكل ركنا بارزا في السياسات والاستراتيجيات الصحية والبرامج والخطط المنبثقة عنها، حيث قطع الاردن خطوات متقدمة على هذا الصعيد.

واكد امين عام المجلس الصحي العالي الدكتور محمد الطراونة، اهمية طبيب الاسرة والطبيب العام باعتبارهما الركيزة الاساسية في الرعاية الصحية الاولية، مشيرا الى اهتمام جمعية الطبيب العام بعقد المؤتمرات لرفع كفاءة منتسبيها العلمية والطبية في المجالات المختلفة.

وقال رئيس المؤتمر الدكتور زياد شرايحة، ان المؤتمر يبحث المستجدات في الوقاية من السرطان والاساليب المتوفرة للكشف المبكر عنه، مبينا ان المؤتمر راعى ان تكون المحاضرات موجهة للطبيب العام وطبيب الاسرة ولقطاع التمريض. ويتضمن المؤتمر جلسات علمية وطبية متخصصة يومي الخميس والجمعة، ويخصص يوم تثقيفي مفتوح لطلبة المدارس والمهتمين من الجمهور والمجتمع للحديث عن التغذية والسرطان يوم السبت المقبل. ويركز المؤتمر على وسائل وطرق الوقاية والكشف المبكر لامراض السرطان وخاصة سرطان المعدة والمريء والقولون والكبد والبروتستات والغدد الصماء.

–(بترا)