اقتصاد

“برنت” يسجل 80 دولارا.. “أوبك”: الطلب يتراجع في 2019

عين نيوز

قلصت “أوبك” توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019، وقالت إن “المخاطر في التوقعات الاقتصادية تميل إلى جانب التراجع، ما يضيف تحديا جديدا لجهود المنظمة من أجل دعم السوق في العام المقبل”.

وذكرت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقرير شهري، إن الطلب العالمي على النفط في العام المقبل سيزيد 1.41 مليون برميل يوميا، بانخفاض 20 ألف برميل يوميا عن توقع الشهر الماضي لتقلص تكهناتها للمرة الثانية على التوالي.

ويقدم التقرير مؤشرا جديدا على أن الطلب النفطي السريع الذي ساعد “أوبك” وحلفاءها على تصريف تخمة المعروض سيتباطأ في 2019.

وأوضحت “أوبك” في التقرير، أن التحديات المتنامية في بعض الاقتصادات الناشئة والنامية تميل بالمخاطر الحالية في توقعات النمو الاقتصادي العالمي إلى جانب التراجع، وتصاعد التوترات التجارية وتداعيات مزيد من التشديد النقدي من جانب البنوك المركزية الأربعة الكبيرة مع تنامي مستويات الدين العالمية، جميعها بواعث قلق إضافية.

وارتفعت العقود الآجلة للنفط وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت 80 دولارا للبرميل، بعد انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية في الوقت الذي زادت فيه المخاوف بشأن الإمدادات العالمية بفعل العقوبات على إيران.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 68 سنتا في التسوية إلى 79.74 دولار للبرميل. وكان خام القياس العالمي سجل في وقت سابق 80.13 دولار، وهو أعلى مستوى منذ 22 أيار/ مايو.

وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.12 دولار في التسوية إلى 70.37 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى في أسبوع.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء، إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 5.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقعات محللين بانخفاض قدره 805 آلاف برميل.

من جهة أخرى، حذر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك من أثر العقوبات الأمريكية على إيران قائلا إن الأسواق العالمية “هشة” بسبب المخاطر الجيوسياسية وتعطل إمدادات. لكنه أشار إلى أن بلاده يمكنها زيادة الإنتاج إذا لزم الأمر.