شايفين

“شؤون الأسرة” ينفذ برنامجا تدريبيا للإجراءات الوطنية للتعامل مع حالات العنف

عين نيوز-

بدأ المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الأحد، بتنفيذ برنامج تدريب مدربين لدليل الإجراءات الوطنية الموحدة للوقاية والاستجابة للعنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الاسري والعنف ضد الأطفال في مدينة إربد.
ويستمر البرنامج 20 يوما بمشاركة 20 مختصا في مجال الحماية يمثلون جهات حكومية وغير حكومية عاملة في هذا المجال، بهدف إيجاد لغة مشتركة بين المختصين والعاملين في مجال الحماية، بما يضمن التنسيق والتكامل في إجراءات جميع المؤسسات المعنية في التعامل مع حالات العنف. وسيتلقى المشاركون التدريبات اللازمة لرفع كفاءتهم ولتدريب زملائهم في مؤسساتهم؛ ضمانا للاستجابة في التعامل مع حالات العنف ضمن نهج تشاركي .
وأعد المجلس دليل الإجراءات الوطنية الموحدة، باعتباره مرجعا وطنيا يُسهم بتعزيز فاعليّة السّياسات الوطنيّة والعمليّة في مجال الحماية من العنف، وتحديد آليّات العمل التشاركيّ المرتكز على المُساء إليهم، والأدوار والمسؤوليّات للمؤسّسات المعنية وفقا لمنهجية ادارة الحالة ومتطلباتها ، وبما يتناسب مع الأدوار الفعليّة والقانونيّة لها، وبصورة تُعزّز فاعليّة استجابتها للحالات، وتقديم خدمات تلبي احتياجاتها بكفاءة وجودة عاليتين، بما يضمن احترام حقوق ورغبات المُساء إليهم، وبما يعزز منظومة الحماية على المستوى الوطني.
كما ويوحّد الدليل الجهود المبذولة من قبل المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في هذا المجال. ويتضمن الدليل وثيقة للسياسات والمبادئ التوجيهية للوقاية من والاستجابة للعنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الاسري والعنف ضد الاطفال وأدلة إجرائية لكل نوع من أنواع العنف.
–(بترا)