عربي ودولي

خامنئي يرسل مبعوثا الى بوتين ونتنياهو يتوعد طهران من موسكو

عين نيوز-
اكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، ان مستشار مرشد ايران للشؤون الدولية علي اكبر ولايتي، يزور موسكو لنقل رسالة من المرشد الاعلى علي خامنئي موجهة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الوقت الذي توعد رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال تواجده في موسكو، طهران بالتصدي لها.

واشاد علي اكبر ولايتي في تصريح صحفي ادلى به فور وصوله الى موسكو امس الاربعاء، بالتعاون الاستراتيجي بين طهران وموسكو، لافتا الى ان “التعاون بين جبهة المقاومة بقيادة إيران وروسيا في مواجهة الإرهاب في سوريا والمنطقة مثالي”.

وقال مستشار خامنئي، ان العلاقات الثنائية في المجالات الدفاعية والسياسية والاقتصادية والنووية تشير إلى وجود برنامج تعاون طويل الأمد بين البلدين، معربا عن أمله بأن تشكل زيارته لموسكو ومباحثاته مع الرئيس الروسي والمسؤولين الروس “منعطفا في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين”.

وانتقد ولايتي الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قائلا إن “العالم واقع تحت تأثير تصرفات شخص متمرد تجاه القوانين الدولية”.

وفي رده على سؤال حول تزامن زيارته مع زيارة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي لموسكو، قال ولايتي “نتنياهو شخص متجول ويطلق في كل مكان يحل فيه تصريحات غير منطقية لا أساس لها، ولا يهتم أحد بها، وان وجوده وعدمه في روسيا ليس له أي تأثير على مهمتنا الاستراتيجية في هذا البلد”.

في السياق ذاته، نقلت الوكالات الروسية تأكيد نتنياهو خلال لقائه بوتين، أن إسرائيل ستتصدى لأي محاولة لخرق حدودها بما في ذلك الجوية، وذلك على خلفية الطائرة المسيرة التي أسقطها جيش الاحتلال الإسرائيلي فوق بحيرة طبريا .

ووفقا للوكالات الروسية فان الملف السوري والوجود الإيراني في الاراضي السورية هيمن على مباحثات نتنياهو مع بوتين.