أخبار الأردن ستجرى حسب الجداول القديمة

“المستقلة للانتخاب” تستعد لإعادة انتخابات الموقر

عين نيوز – محمود الشرعان

أكد الناطق باسم الإعلامي الهيئة المستقلة للانتخابات، الدكتور جهاد المومني، أن الهيئة ستحدد موعد اجراء انتخابات الموقر بعد اجتماع مع الحكومة، وسيتم الوقوف على موعد انتهاء فترة التمديد للجنة الحالية، بعد أن تلقت اجابات على الاسئلة التي أرسلتها إلى ديوان تفسير القوانين حول انتخابات اللواء.

وقال المومني لـ”عين نيوز” إن ديوان تفسير القوانين قرر اعتبار قرار إجراء الانتخابات البلدية المحلية وانتخابات مجالس المحافظات في المناطق التي قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب إلغاء عمليتي الاقتراع والفرز فيه يصدر عن الهيئة المستقلة للانتخاب.

وأضاف أن الديوان في قراره ان عبارة (في الوقت الذي تحدده والكيفية التي تراها مناسبة) الواردة في نصوص قانون اللامركزية، والتي تخول الهيئة المستقلة للانتخاب إعادة إجراء عمليتي الاقتراع والفرز في الدائرة التي تم إلغاء هاتين العمليتين فيها، بالمدد والإجراءات التي تحددها الهيئة، فمن حيث المدة الخاصة بالترشح والاعتراض.

وأوضح المومني أن الهيئة ستُجري الانتخابات حسب جداول الناخبين القديمة والمرشحين أنفسهم، والرسوم نفسه، مع اعطاء فترة 14 يوما للراغبين بالانسحاب بعد قرار اجراء الانتخابات، بحسب رأي الديوان.

وبين الناطق الإعلامي أن الهيئة ستراعي اجراء الانتخابات يوم عطلة، وان الهيئة ليس لديها تصور عن الفترة الزمنية التي ستجرى فيها الانتخابات.

وكان أهالي الموقر نفذو وقفة احتجاجية، بشهر اذار، احتجاجا على عدم اتخاذ الحكومة أية إجراءات لإعادة الانتخابات البلدية واللامركزية في اللواء.

ونصب أهالي اللواء خيام مطالبين الحكومة بإعادة الانتخابات وتحديد موعدا لإجرائها.

وأشار المعتصمون إلى أن العبث الذي تم في صناديق الاقتراع في اللواء خلال الانتخابات قبل ما يقارب 7 أشهر لا علاقة لهم به إذ أنه كان تصرف فردي يهدف لمصالح شخصية.

يذكر أن  مجلس مفوضية الهيئة المستقلة للانتخاب قد ألغى الانتخاب في لواء الموقر بعد تعرض صناديق الاقتراع للعبث.