عربي ودولي

مجلس الأمن يناقش الملف اليمني

عين نيوز  –
ناقش مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء بجلسة علنية الملف اليمني حيث استمع الاعضاء الى احاطة من المبعوث الاممي الخاص لليمن، مارتن غريفيثس واخرى من رئيس الشؤون الانسانية بالامم المتحدة، مارك لوكوك.

وأكد غريفيثس أن حل الصراع لن يتحقق إلا باتفاق القادة اليمنيين على وضع خلافاتهم جانبا والتعامل معها عبر الحوار والنقاش لا المعارك مشيرا الى انه سيقدم إلى مجلس الأمن الدولي خلال الشهرين المقبلين إطار عمل للمفاوضات.

وأضاف غريفيثس أن “الحل السياسي لوضع حد للحرب متاح. معالم هذا الحل ليست سرا وتتمثل في إنهاء القتال، وسحب القوات وتسليم الأسلحة الثقيلة في المواقع الرئيسية مع اتفاق حول تشكيل حكومة جامعة، تضم الأطراف معا في توافق لبناء السلام. هذا أمر يمكن تحقيقه. كل من تحدثت معهم من مختلف الأطياف اليمنية، قالوا لي إنهم يريدون ذلك وبسرعة، وإنهم سيعملون مع الأمم المتحدة لتحقيق ذلك.” وقال غريفيثس إن السلام في اليمن لن يتحقق بدون الاستماع إلى أصوات اليمنيين في الجنوب، وضمان شمولهم في التدابير السياسية لإنهاء الحرب، مضيفا أن التسوية السياسية المتفاوض عليها، عبر الحوار الجامع، هي السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في اليمن ومعالجة الأزمة الإنسانية الراهنة.(بترا)