أخبار الأردن الكتلة تؤكد أن المجلس انتهى من ترجمة الاتفاقية

“الإصلاح” النيابية تطالب بمناقشة اتفاقية “الغاز الإسرائيلي

  عين نيوز – باسمة الزيود وإحسان التميمي

سلمت كتلة الإصلاح النيابية مؤخرا طلبا رسميا للأمانة العامة لمجلس النواب لعقد جلسة مناقشة عامة حول اتفاقية الغاز التي أبرمت مع “العدو الصهيوني”.

وقال عضو كتلة الإصلاح النيابية إبراهيم أبو السيد لـ”عين نيوز”  أن “مجلس النواب ترجم الإتفاقية منذ ستة أشهر ، الأمر الذي ينفي كل ما يبرر تأخر عرضها على المجلس”.

وأضاف النائب أبوالسيد أنه “لا بد من مناقشة هذه الاتفاقية المرفوضة جملا وتفصيلا، تحت قبة البرلمان وكشف مدى خطورتها “.

واعتبر  أن “هناك تقصير من قبل لجنة الطاقة النيابية لعدم ادراج  اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني دون نقاش على جدول اجتماعات اللجنة لمدة طويلة بعد استلامها من الحكومة”.

وكانت كتلة الإصلاح تقدمت خلال الدورة العادية الأولى بطلب مماثل غير أن مجلس النواب أرجأ ذلك بانتظار ترجمة الاتفاقية، وتقدمت العام الماضي بمذكرة لعقد دورة استثنائية لمجلس النواب يضم جدول اعمالها موضوع اتفاقية الغاز غير أنها لم تحظى بتأييد العدد المطلوب نيابيا لعقد الدورة.

إلى ذلك، قال عضو الكتلة الدكتور مصطفى العساف ان طلب عرض الاتفاقية يأتي بعد ان تأكد للكتلة ان “ترجمة الاتفاقية تم منذ فترة متسائلا عن اسباب التأخر في عرضها”، مؤكدا “رفض الكتلة ابرام اي اتفاقيات مع الكيان الصهيوني، والذي لا يعترف في المواثيق والاتفاقيات وعرف عنه نقض العديد من الاتفاقيات ومخالفتها”.

من جهته اعتبر عضو لجنة الطاقة النيابية قيس زيادين أن”مرور الاتفاقية مع الكيان الصهيوني ستمكن الكيان من السيطرة على الطاقة الأردنية ووضع يده على رقاب الأردنيين”، مؤكدا أهميةمنح الاتفاقية جل اهتمام المجلس للعمل على عدم تمريرها.

 

وأضاف زيادين انه امتنع عن حضور جلسات لجنة الطاقة النيابية لحين عرض الاتفاقية على اللجنة لدراسة بنودها وتقديم توصيات للمجلس لافتا إلى رفضه كافة الاتفاقيات الموقعة مع الكيان الصهيوني والتي تشكل خطرا  على الاقتصادي الوطني. وصف الكيان بـ”الغاصب” و”ناقض الاتفاقيات”، مُذكرا بالضغوط التي يمارسها الكيان على الأردن بما يتعلق بناقل البحرين.

يشار إلى أن الإتفاقية أثارت جدلا تحت قبة مجلس النواب بين عدد من النواب والحكومة التي اعترضت على لسان رئيس الوزراء على أحقية مجلس النواب بالنظر فيها، وأمام إصرار نيابي على طرح الاتفاقية للنقاش في مجلس النواب تراجعت الحكومة عن موقفها وزودت المجلس بنسخة منها.