أخبار الأردن

وزير المالية يبحث “ضريبة الزراعة” مع لجنتين في الأعيان والنواب

عين نيوز – باسمة الزيود

يبحث وزير المالية إلى جانب رؤساء اللجنة الزراعية في مجلسي النواب والاعيان، إمكانية  بحث مطالب المزارعين ، والتراجع عما فرضته الحكومة من ضرائب على القطاع مؤخرا، يوم غد الثلاثاء ، بإعتباره آخر يوم من المدة المحددة التي طلبتها اللجنة الزراعية .

وقال الناطق الإعلامي للجنة الدفاع عن المزارعين؛ رئيس الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن السابق عبد الشكور جمجوم،أن “المطلب الرئيس هو إلغاء الضريبة، بخاصة أن القطاع الزراعي يتعرض لخسائر كبيرة، وإن قلة من المزارعين يحققون أرباحا، في حين أن الغالبية العظمى مدينون ويعانون من تدني أسعار المنتج الزراعي، وبات 18600 مزارع مطلوبين للتنفيذ القضائي”.

وأشارإلى أن “المزارعين يشكلون 40% من السكان، وأن انهيار هذه الشريحة يهدد استقرار المجتمع”.

وكان مصدر رسمي أكد، لـ”عين نيوز ” ، أن الحكومة وافقت على “وقف العمل بفرض الضريبة على مخرجات الإنتاج الزراعي البالغة 10 %”، في وقت رفض المزارعون ذلك ما لم يصدر بيان رسمي من الحكومة يؤكد وقف الضريبة”.

وكانت لجنة الدفاع عن المزارعين قد علقت اعتصامها المفتوح الثاني الذي نفذته أمام مجلس النواب للمطالبة بإلغاء الضريبة على القطاع الزراعي وذلك بناء على طلب اللجنة الزراعية في مجلس الأعيان التي أكدت دعمها لمطلب المزارعين.

وقالت لجنة الدفاع عن المزارعين انها في حالة انعقاد دائم بانتظار الرد الرسمي على مطلب المزارعين الغاء الضريبة على القطاع الزراعي.

واضافت اللجنة انها مازالت تنتظر نتائج المهلة التي طلبتها اللجنة الزراعية في مجلس الأعيان لإيجاد حل لمطلب المزارعين العادل، والتي تنتهي في 17 الشهر الجاري.