برلمان

المبادرة النيابية” تبحث و”الخدمة المدنية” تقييم أداء الموظفين

عين نيوز-

التقت كتلة المبادرة النيابية برئاسة النائب المحامية وفاء بني مصطفى اليوم الاحد رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف الهميسات وامين عام وزارة تطوير القطاع العام فايز النهار للحديث عن المنحنى الطبيعي لتقييم اداء الموظفين في القطاع العام والاجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بالبصمة المعنية بدوام المعلمين في المدارس لضبط الدوام.
وقالت بني مصطفى ان هذا اللقاء جاء بهدف الاطلاع على التعديلات المتعلقة بالمنحنى الطبيعي والبصمة والامور المتعلقة بالنقد على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة الى ان الكتلة مع الاصلاح الاداري واعادة الهيبة للوظيفة العامة الا ان هناك بعض التخوفات من قبل الموظفين الحاصلين على تقدير ضعيف لمدة عامين متتاليين بفصلهم من وظائفهم.
من جانبهم دعا اعضاء الكتلة الى ضرورة تأهيل الموظف الضعيف من خلال دورات تدريبية للارتقاء به ورفع سويته.
وفيما يتعلق بالبصمة للمعلمين، بين الهميسات ان نظام الخدمة المدنية يحدد ساعات الدوام الرسمي ويشترط ان تكون 35 ساعة اسبوعيا، للاستخدام الامثل للموارد البشرية ولضبط الدوام إلكترونيا عوضا عن التوقيع اليدوي.
ولفت بالنسبة للمنحنى الطبيعي الى ان اغلب الدوائر والمؤسسات التي كانت تعاني من الترهل الاداري كانت بالسابق تضع تقدير ممتاز لموظفيها وبنسبة 70 بالمائة، ولهذا تم وضع سجل الاداء حيث يقوم الموظف بالتوقيع على المهام المنوطة به ويتم مراجعة ذلك كل اربعة شهور ويتم تنبيه الموظف لنقاط ضعفه ليقوم بتحسين ادائه.
وبخصوص النقد على مواقع التواصل الاجتماعي، أوضح ان نظام الخدمة يتيح للموظف التعبير عن رأيه على مواقع التواصل شريطة ان لا يسيء للدولة او العاملين فيها.
وقال النهار: لا شك ان هناك موظفا متميزا جدا وآخر ضعيفا جدا، وليس بالضرورة ان يكون الضعيف سيئا وانما هو الاقل في الاداء ما يوجب رفع مستواه للخروج من خانة التهديد، مشيرا الى ان الترفيع الوجوبي لا يرتبط بتقييم الاداء بل بسنوات الخدمة وبعض ساعات من الدورات التدريبية. (بترا)