شايفين

“تضامن” تطالب بتخصيص رواتب شهرية للجدات اللاتي يرعين أحفادهن

عين نيوز ـ أمل الأطرش:

طالبت جمعية معهد تضامن النساء الأردني”تضامن” بدراسة تخصيص راتب شهري للجدات اللاتي يرعين احفادهن.

وقالت  “تضامن”  في بيان صادر عنها  “أن نتائج التعداد العام للسكان والمساكن في الأردن لعام 2015، بينت أن عدد الأسر الخاصة بلغ مليون و 941.903 ألف أسرة مع إستثناء حوالي 15.576 ألف أسرة لم تكتمل بياناتها، ترأس الذكور مليون و 692.662 ألف أسرة، فيما ترأست الإناث 249.241 ألف أسرة وبنسبة وصلت الى 12.8%”.

وأشارت “تضامن”  إلى النموذج التركي, والذي يتمثل بصرف رواتب شهرية للجدات اللاتي يتولين رعاية أبناء بناتهن أو أبناء زوجات أولادهن العاملات. وسيبدأ تطبيق القرار بمرحلته الأولى في 10 محافظات تركية ويشمل 60 ألف عائلة تركية, حيث أقرت الحكومة التركية القرار قبل عام”.

وحددت  “تضامن”  أن آلية تنفيذ هذا القرار أردنياً,  يمكن أن  تنفذ عن طريق  تخصيص راتب شهري للجدات اللاتي يرعين أحفادهن يتم صرفه من مؤسسة الضمان الاجتماعي بناءاً على إشتراكات يدفعها أصحاب العمل والعاملين لديهم من الذكور والإناث الذين لديهم أطفال تقل أعمارهم عن 4 سنوات، سيكون حافزاً إضافياً لكل من الأمهات والجدات وسيعود بالفائدة على الطرفين.

وختمت “تضامن” بيانها بأن “الكثير من الجدات يقمن فعلياً برعاية أحفادهن، ويخففن من الأعباء التي تعترض سبيل النساء العاملات دون مقابل، ولا يسعين لأن يكون هنالك مقابل مادي لما يقمن به، إلا أن ما نطرحه في هذا المشروع هو عبارة عن حماية إجتماعية إضافية لكبيرات السن يستطعن من خلالها تأمين إحتياجاتهن، وإعطاء الفرصة لبناتهن وزوجات أبنائهن في العمل وتمكينهن إقتصادياً، والمشاركة في جهود التنمية المستدامة”.