شباب وجامعات

برنامج تدريبي للعاملين بتقديم الدعم النفسي الاجتماعي للاجئين السوريين في “الأردنية”

عين نيوز-

تعتزم الجامعة الأردنية تنفيذ برنامج تدريبي متقدم للعاملين بتقديم الدعم النفسي الاجتماعي للاجئين السوريين في الأردن.

والبرنامج الذي تنفذه كلية التمريض بالتعاون مع مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) يهدف إلى إعداد موظفي المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية العاملة مع اللاجئين السوريين في الأردن لتمكينهم من تقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي المتطورة لهم من أجل تعزيز المنعة النفسية للنازحين واللاجئين والسكان الأردنيين .

وخلال ورشة العمل الخاصة التي عقدت في الجامعة اليوم لبحث ومناقشة المحتوى التدريبي للبرنامج أكد نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات العلمية والصحية الدكتور زيد بقاعين أهمية البرنامج الذي يساند الجهود الإنسانية لمعالجة الوضع الصعب للاجئين السوريين، مشيرا إلى الأعباء التي تحملها الأردن في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين وتوفير متطلبات الحياة الكريمة لهم من تعليم وصحة وخدمات ورعاية اجتماعية .

وأعرب بقاعين في الكلمة التي ألقاها في افتتاح الورشة نيابة عن رئيس الجامعة عن تقديره لجهود ودعم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في دعم تنظيم البرنامج الذي سيسهم في تطوير خدمات الدعم النفسي والاجتماعي للاجئين السوريين.

بدورها عرضت مديرة المشروع المختص بالدعم النفسي الاجتماعي وتخفيف الصدمة في الوكالة الألمانية الدكتورة كرستين مولر أهداف البرنامج الذي يمكن المتدربين من مساعدة اللاجئين على مواجهة متغيرات حياتهم الاجتماعية في مجتمعاتهم الأصلية.

وأعربت مولر عن شكر الوكالة الألمانية وتقديرها للجامعة الأردنية على دعمها في إعداد البرنامج التدريبي لخدمة اللاجئين والمجتمعات المضيفة على حد سواء.

وأشارت عميدة كلية التمريض في الجامعة الدكتورة منار النابلسي إلى اهتمام الكلية بالتعاون مع الوكالة الألمانية لإنجاح البرنامج انطلاقا من فهمها العميق بمساندة الجهود الإنسانية لمساعدة اللاجئين السوريين الذين واجهوا تحديات حياتية مؤلمة في بلدهم سوريا.

وأشارت النابلسي إلى النشاطات التي تقوم بها الكلية لخدمة الأشقاء اللاجئين السوريين معربة عن أملها في عودة الأمن والاستقرار للقطر السوري الشقيق.

وأوضح مدير مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الدكتور سائد صالحية استعدادات المركز لاستضافة البرنامج التدريبي مؤكدا وضع جميع الإمكانات لإنجاحه في ضوء اهتمام إدارة الجامعة بمساندة المنظمات والهيئات الدولية الداعمة للاجئين السوريين.

وتضمن برنامج الورشة التي شارك فيها خبراء وقيادات من مؤسسات أردنية وهيئات ومنظمات دولية صياغة ووضع الأسس والمعايير العلمية  للبرنامج التدريبي للعاملين في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والمجتمعي للاجئين السوريين الذي يبدأ أعماله في الجامعة الأردنية في شهر تموز من العام الحالي .