أخبار الأردن

اكثر من 1000 طن صادرات الزراعة من الخضار والفواكه يوميا

عين نيوز –

  ذكر وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات بأن صادراتنا من المنتجات الزراعية تشهد تزايدا ملحوظا هذه الفترة.

وأضاف بأنه ومنذ اكثر من 3 شهور لم تبلغ صادراتنا اليومية من الخضار والفواكه الى الاسواق الخليجية سقف الألف طن يوميا.

 وأكد بأنها تأثرت سلبا بعد ان تم إغلاق  السوق القطرية امامها، وبين ان مراكزنا الزراعية التابعة لمديرية التسويق في وزارة الزراعة والمتواجدة في مركز العمري الحدودي، قد سجلت حركة نشطة اليوم اﻻربعاء على صعيد نقل المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية الى دول الخليج الشقيق.

حيث تم تسجيل مرور (55) ارسالية احتوت (1020) طن من المنتجات الزراعية النباتية من الخضار والفواكه، من بينها (527) طن من البندورة، منها (266) طن للسعودية و (155) طن الى الكويت، و (81) طن الى البحرين و (25) طن الى اﻻمارات.

ويذكر أنه تم تسجيل مرور (8) سيارات من اﻷغنام الحية حملت (3080) رأسا من اﻷغنام البلدي الحية، وحافظت السوق القطرية على رصيد (0) صفر من اﻻرساليات.

وأكد الحنيفات ان هذا يعتبر مؤشر إيجابي على تحسن فرص تسويق المنتجات الزراعية المحلية بشقيها النباتي والحيواني والتصنيع الذي يعتمد عليهما الى اﻻسواق في دول الخليج الشقيقة، اﻷمر الذي سينعكس على القطاع الزراعي وعلى المزارع اﻻردني بانتعاش اسعار منتجاته، ونوه الحنيفات الى ان ذروة تصدير المنتجات الزراعية الاردنية لدول الخليج العربي تكون في أشهر الصيف حيث تتجاوز سقف الفي طن يوميا.

ولفت الحنيفات إلى أن مراكزنا الزراعية الحدودية سجلت مرور (45) طن من البندورة و(48) طن من الفلفل الملون الى روسيا، كما سجلت مرور (16) طن من الفلفل الملون الى رومانيا.