أخبار الأردن

أبو علبة: هناك ضرورة لإجراء تعديلات على قانون الإنتخابات

عين نيوز ـ أمل الأطرش:

أكدت أمين عام حزب حشد  عبلة أبو علبة على وجود ضرورة لإجراء تعديلات على قانون الإنتخابات النيابية.

تقول أبو علبة: “اجتمعنا كاحزاب مع وزير الشؤون السياسية والبرلمانية منذ أيام, ولم يأت على ذكر أي تعديلات أو مشروع قانون جديد للإنتخابات, اضافة إلى وجود تصريح له اليوم ينفي ذلك”.

لمزيد من التفاصيل راجع الرابط التالي

http://ainnews.net/?p=462300

 

وحول الأسباب الموجبة لإجراء تعديل على قانون الإنتخابات, تقول أبو علبة إن “قانون الإنتخابات  الحالي أنتج مجلساً يتذمر منه معظم الأردنيين,  وذلك بسبب تغييب الكتل السياسية, فالتمثيل السياسي غائب, ولا يؤمنه سوى قانون انتخابات يتيح تمثيل قائم على اساس القائمة

الوطنية, وتمثيل نسبي وقائمة مغلقة, وبدون ذلك, سنعيد انتاج قانون الصوت الواحد بطرق ووسائل مختلفة”.

وتوضح النائب الأسبق “أن التعديل بحاجة إلى اسباب سياسية طارئة موجبة لإجراء هذا التعديل, وليست قائمة على ردود فعل”, لذلك يتوجب علينا “قراءة التطورات السياسية الجارية على صعيد القضية الفلسطينية وما يترتب على حل الصراع العربي الصهيوني, والقضايا العربية المحيطة بنا, ما هي الحلول المطروحة, وما هي المستحقات بالنسبة لوضعنا داخل الاردن”.

بسؤالها إن كان الغضب الشعبي والمظاهرات التي شهدها الأردن بسبب رفع الأسعار تشكل أسباباً موجبة لهذا التعديل وامتصاصاً للغضب الشعبي.. تجيب أبو علبة: “كسياسية من الصعب عليّ تصور ذلك, هذا قانون انتخابات “مش مزحة”, قد يكون سبباً ولكن ليس سبباً رئيسياً”.