أخبار الأردن

نقابة “التاكسي الأصفر” مستمرة بالمطالبة بتعديل تعليمات “النقل الذكي”

 

عين نيوز – باسمة الزيود

دعا نقيب أصحاب التاكسي العمومي “الأصفر”، أحمد أبو حيدر في حديث لـ “عين نيوز” الحكومة، لـ”أخذ مطالب سائقي التاكسي العمومي على محمل الجد، وعلى رأسها وقف عمل أي مركبات تشكل منافسة غير عادلة للعاملين بالقطاع”، موضحا أن النقابة ما تزال تطالب بـ”إعادة النظر بتعليمات خدمات نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية”.

 وقال أبوحيدر أن “النقابة اجتمعت مع هيئة تنظيم قطاع النقل البري مرارا وتكرارا لدراسه هذه التعليمات، لكن دون جدوى”.

 ويبدو أن “الوقت ما يزال بعيدا للتمكن من تطبيق هذه التعليمات لترخيص التطبيقات على السيارات العمومية”، وفقا لما أوضحه أبو حيدر.

وبموجب النظام، يحظر على شركات نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية العمل إلا بعد الحصول على الترخيص والتصاريح اللازمة من هيئة تنظيم النقل البري وتقديم شهادة تسجيل الشركة لدى دائرة مراقبة الشركات.

وتعرف خدمة نقل الركاب، من خلال استخدام التطبيقات الذكية، على أنها نقل الركاب مقابل أجر من خلال استخدام التطبيقات الذكية.

وبحسب أبو حيدر، فإن “عددا من سائقي مركبات عمومية (التاكسي الأصفر)  اعتصموا ما يقارب 15مرة متتالية”، لافتا في الوقت نفسه إلى إمكانية الاعتصام خلال الفترة  المقبلة في حال عدم  تجاوب الحكومة.

ويذكر أن عدد سيارات التاكسي العاملة في المملكة يبلغ نحو 16 ألف مركبة و10 آلاف مركبة وباص نقل عام (سيارات سرفيس، حافلات متوسطة وكبيرة)، بحسب هيئة تنظيم النقل البري.

وبالنسبة للعاصمة عمان، يوجد فيها أكثر من 11 ألفا و500 تاكسي، وحوالي 4 آلاف سيارة سرفيس، وما يقارب 6 آلاف حافلة متوسطة “كوستر”.