أخبار الأردن

رفع الضريبة كدس ” الهايبرد”والتخليص عليها لايتجاوز أصابع اليد

عين نيوز – باسمة الزيود

 تسببت ضريبة المبيعات الجديدة بإنخفاض الاقبال على شراء سيارات  الهايبرد بنسبة 100 %.

 وبين رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية نبيل رمان لـ ” عين نيوز”أسباب انخفاض ” الهايبرد”  ، نتيجة فرض ضريبة مبيعات وضريبة الوزن وإلغاء الإعفاء الجزئي الممنوح لها.

 وقال رمان أن تراجع التخليص على المركبات من المنطقة الحرة خلال العام الحالي تراجع بسبب استمرار انخفاض القوة الشرائية لدى المواطن، مؤكدا أن عدد السيارات  الهايبر التي تم التخليص عليها خلال الفترة الماضية “أقل من أصابع اليد الواحدة “.

وبين أبو رمان  كنتيجة رفع الجمارك على “الهايبرد” أن يفقد الخزينة نحو450 مليون دينارهذا العام  ، حيث أن قرار الحكومة الأخير فرض على سيارات “الهايبرد” رسوم جمركية وضريبة وصلت إلى 200 بالمائة ،وفرضت على السيارات ذ1ت محركات البنزين  ضريبة الوزن رفعت الرسوم الجمركية 100 %كانت في السابق 96 %.

وبين ابة رمان “قمنا في السابق بطرح بدائل وحلول  للحكومة خلال اجتماعاتنا معها تسهم إلى زيادة إيرادات خزينة الدولة”، إلا أنها لم تأخذها بعين الإعتبار .

وأشار إلى عدد  المركبات التي تم التخليص عليها خلال العام الفائت وصلت 34 ألف سيارة بنزين و31 ألف هايبرد في حين وصلت عدد السيارات التي تم التخليص عليها كهرباء 5900 سيارة دخل خزينة الدولة من إيراداتها 420 مليون دينار.

كما برر رمان انخفاض التخليص على المركبات التي تعمل على نظام البنزين بالكامل إلى ارتفاع أسعار الوقود وسعي المواطن لشراء المركبات الموفرة للطاقة.

وأوضح رمان ان السيارة التي كانت تدفع 5400 دينار جمرك الآن مع تطبيق القرارالجديد أصبحت تدفع 15 ألف دينار،  مبينا أن سيارات ” الهايبرد”  كانت تدفع من الاعفاء الجمركي منذ عام 2012 فقط  12.5 % ثم أصبحت تدفع مع القرار الجديد 55%.

وأشار إلى أن عمليات تصدير المركبات إلى العراق لم تتحسن بشكل ملحوظ رغم إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي البري بسبب الاعتماد على عمليات التبادل في نقل المركبات من شاحنة أردنية إلى عراقية.