برلمان

“تربية النواب” تبحث مشكلة حملة الدكتوراه غير العاملين

عين نيوز – بترا /

 استمعت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية امس الاحد برئاسة الدكتور مصلح الطراونة الى مشكلة عدد من حملة درجة الدكتوراه غير العاملين في الجامعات.

وبين الطراونة ان سبب عدم التعيين في الجامعات يعود الى عدم الالتزام بالمعايير الدولية في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من حيث النسبة المعتمدة بين عضو هيئة التدريس والطالب التي “يجب ان تكون دكتورا لكل 25 طالبا جامعيا”.

واضاف ان اللجنة ستقوم بدعوة رئيس هيئة الاعتماد وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة لوضع خطة وطنية لاستقطاب الكفاءات من حملة الدكتوراه لتعيينهم، مضيفا ان شرط الخبرة يعد عائقا امام الحاصلين على الدكتوراه، داعيا الى تعيينهم بعقود محددة المدة لتجاوز شرط الخبرة من اجل تسويق انفسهم في الجامعات الداخلية والخارجية.

بدورهم، قال ممثلو حملة الدكتوراه ان مشكلتهم “تعود الى عدد من الاسباب اهمها تخبط هيئة مؤسسات التعليم العالي التي تصدر تعليمات وانظمة ولا تلتزم بها من حيث النسبة بين الطالب والاستاذ، موضحين ان القسم الذي يجب ان يكون مكونا من 8 اساتذة لا يتجاوز عدد أعضائه 6.

واضافوا، ان النصاب القانوني للأستاذ الجامعي يجب ان لا يتجاوز 12 ساعة في الفصل الدراسي، ولكن في الواقع يتم تجاوز النصاب الى 18 ساعة ما ادى الى زيادة الاعباء الملقاة على الاستاذ.

Powered by Live Score & Live Score App