أخبار الأردن

مذكرة تفاهم حول الشراكة الاستراتيجية الأردنية الأمريكية

عين نيوز – بترا /

 وقع وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم للشراكة الاستراتيجية بين حكومتي البلدين، تقدم الولايات المتحدة بموجبها ما لا يقل عن مليار و275 مليون دولار سنويا للمملكة، ولمدة خمس سنوات.

وبحث الوزيران في لقاء عُقد بمقر وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والمستجدات في المنطقة، خصوصا تلك المتعلقة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وسوريا والحرب المشتركة ضد الإرهاب.

وفي مؤتمر صحفي مشترك، بيّن الصفدي أن زيارة الوزير تيلرسون ومخرجاتها تؤكد متانة علاقات الصداقة الأردنية-الأميركية، التي ما انفكت تنمو وتتطور على مدى سبعة عقود من التعاون والتنسيق.

وأشار الصفدي إلى أن هذه المذكرة تعد ثالث مذكرة تفاهم يوقعها البلدان الصديقان، لكنها أول إتفاق مساعدة ثنائي توقعها إدارة الرئيس دونالد ترمب، وتقدم زيادة في الحد الأدنى للمساعدات بقيمة 275 مليون دولار مقارنة مع سابقتها، والتي كانت غطت فترة ثلات سنوات فقط.

وأضاف أن هذا الدعم سيساعد المملكة بشكل كبير على مواجهة التحديات الاقتصادية وتنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي ورفد مشاريعنا التنموية وتطوير قدراتنا الدفاعية، معرباً عن امتنان المملكة للولايات المتحدة على دعمها الثابت.

وثمن الصفدي روابط الصداقة والشراكة القوية التي تجمع البلدين، مؤكداً تطلع المملكة إلى استمرار العمل مع الولايات المتحدة خدمة للمصالح المشتركة وتحقيقاً للأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

من جانبه، بيّن الوزير تيلرسون أن الزيادة في مستوى المساعدات الخارجية الثنائية للأردن تشير إلى التزام الولايات المتحدة المستمر بالشراكة الأردنية الأميركية، وتخفف في الوقت ذاته من آثار الأزمات الإقليمية على المملكة، بما في ذلك تأثير أزمة اللجوء السوري.

وأشاد الوزير تيلرسون بالدور الذي تلعبه المملكة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بشأن عملية السلام في المنطقة، مضيفا أن جلالة الملك لطالما كان في طليعة جهود مكافحة الإرهاب، مثمناً دور الأردن الفعال في جهود التحالف الدولي للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي.