سلايد

الطراونة يحدد موعد طرح الثقة بحكومة الملقي

عين نيوز – خاص/

قال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، صباح  اليوم الثلاثاء، إن مذكرة طرح الثقة بحكومة هاني الملقي ستكون على جدول أعمال جلسة الأحد القادم، في حال الانتهاء من مناقشة مشروع قانون المصادر الطبيعية لسنة 2015 الثلاثاء.

وجاء تعقيب الطراونة خلال جلسة تشريعية أعلن خلالها رئيس كتلة الإصلاح النيابية، عبدالله العكايلة، سحب جميع مقترحات الكتلة حول مشروع قانون المصادر الطبيعية لتسريع الانتهاء منه.

وكانت كتلة الإصلاح التي تتكون من 14 نائبا تبنت مذكرة لطرح الثقة بحكومة الملقي قبل شهر تقريبا ووقع عليها 10 نواب آخرين، رفضا لقرارات رفع الأسعار التي اتخذتها الحكومة مؤخرا.

وجاء في المذكرة أن طرح الثقة بالحكومة يأتي نظرا “للقناعة الراسخة بعدم اهلية الحكومة وقدرتها على النهوض بمتطلبات المرحلة، ومواجهة التحديات التي تكتنفها، على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الامنية”.

وأضافت الكتلة أنها تأتي بسبب ما وصفته بـ”نهج التأزيم الذي دأبت عليه الحكومة”، و”لما أقدمت عليه مؤخرا من تحميل المواطن أعباء ضريبية بلغت 916 مليون دينار في موازنة 2018 وما صحبها من قرارات جائرة، من رفع للدعم عن الخبز، ورفع أسعار المحروقات والكهرباء وعشرات السلع الاستهلاكية الاخرى”.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على ادراج المذكرة على أول جلسة عقب تسليمها للأمانة العامة لمجلس النواب، إلا أن رئيس المجلس عاطف الطراونة أعلن أن المذكرة ستكون عقب انتهاء جدول الأعمال الذي تضمن مشروعي قانوني الجامعات الرسمية لسنة 2017 الذي أقره المجلس بعد أربع جلسات قبل أيام، والمصادر الطبيعية لسنة 2015 الذي ما يزال قيد النقاش.