اقتصاد

مذكرة تفاهم اردنية -أميركية لإنشاء مفاعلات طاقة نووية مبردة بالغاز

الأحد ٣\١٢\٢٠١٧

عين نيوز – بترا /

وقعت هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة اكس- انيرجي الأميركية مذكرة تفاهم لاجراء دراسة الجدوى التقنية والفنية لانشاء مفاعل طاقة نووية مدمج صغير ومتطور من نوع (X-100) المبرد بالغاز باستطاعة 76 ميجاواط في الأردن.

واكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان في تصريح صحفي امس السبت أهمية هذا النوع من المفاعلات بالنسبة للأردن لما تمتاز به من استخدامات متعددة كتوليد الكهرباء وتحلية المياه بالإضافة الى التطبيقات الصناعية الأخرى.

وقال أن هذا النوع المتطور من المفاعلات يمثّل حلقة وصل بين مفاعلات الجيل الثالث والجيل الرابع، مؤكدا اهمية مذكرة التفاهم في اطار مساعي الأردن بالبحث عن خيارات ضمن برنامجه النووي السلمي.

وقال نائب رئيس الهيئة الدكتور كمال الاعرج ان المذكرة تأتي ضمن الدراسات التي تجريها الهيئة لمجموعة المفاعلات الصغيرة المدمجة لاختيار الانسب فنيا وتقنيا بالنسبة للاردن.

وعن ميزة هذه المفاعلات اضاف الدكتور الاعرج أن هذا النوع من المفاعلات المدمجة يعتبر من ذوات الفئة الحرارية العالية نسبيا والتي تحتاج الى كميات قليلة من المياه للتبريد حيث يتم تبريدها بواسطة الغاز الامر الذي يؤدى الى تقليل حاجتها من المياه لتبريد المفاعل مع امكانية تبريد المفاعل باستخدام أبراج التبريد.

بدوره، اشاد الرئيس التنفيذي لشركة اكس- انيرجي الدكتور كام غافاريان باهتمام الأردن بهذا النوع من المفاعلات المتطورة التي تقوم بإنتاج الكهرباء وتحلية المياه اضافة الى التطبيقات الحرارية الاخرى لهذا النوع من المفاعلات.

واشار إلى ان من شأن هذه المفاعلات ان تعود بالنفع على الأردن والدول التي تسعى الى توليد الطاقة من المصادر النظيفة الامر الذي سيؤدي إلى تعزيز الأمن في مجال الطاقة بالاضافة الى تأمين احتياجات هذه الدول من مياه الشرب.

وأضاف الدكتور غافاريان بأن هذه المذكرة تظهر مدى جدية الشركة في تأمين مصادر الطاقة النظيفة لدول كالأردن، الامر الذي يتوافق “ورؤية الولايات المتحدة الامريكية كمنارة في تعزيز الابتكارات السلمية للطاقة النووية”.

ووفق بيانات شركة اكس- انيرجي تنتج الوحدة الواحدة من هذا النوع من المفاعلات طاقة بمقدار 200 ميجا واط حراري (ما يعادل 76 ميجا واط كهرباء).

أضف تعليقك