اقتصاد

وزير الطاقة يفتتح مشروع توليد كهرباء من الخلايا الشمسية في بريك

الثلاثاء ٢١\١١\٢٠١٧

عين نيوز – بترا /

افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة امس الاثنين مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية التابع لجمعية المركز الاسلامي بقدرة 4 ميجاوات وبقيمة 5 مليون دينار.

ويعد مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية، في منطقة بريك جنوب المملكة، أول مشروع في المملكة يستخدم نظام النقل بالعبور، والذي جاء بدعم جزئي من الاتحاد الأوروبي بقيمة بلغت 700 ألف يورو.

وقال الوزير الخرابشة في الحفل الذي افتتحه مندوبا عن رئيس الوزراء، ان مشروع توليد الطاقة الذي تم افتتاحه اليوم بقدرة 4 ميجاوات هو مشروع ريادي يستخدم نظام النقل بالعبور وهو أحد تسعة مشاريع رائدة وتجريبية تم تمويله بمنحة من الاتحاد الأوروبي ، موقعة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية ،مشيرا إلى ان الوزارة عملت بمهام إدارة هذه المشاريع الرائدة من هذه المنحة بقيمة 6 مليون يورو حيث تم تنفيذ معظم هذه المشاريع.

وقال ان من شأن هذه المشاريع ان يكون لها إنعكاس إيجابي وملموس على تخفيض فاتورة الكهرباء للجهات المستفيدة منها.

وبين ان الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، ممتدة لسنوات عديدة حيث جاء الدعم المقدم لقطاع الطاقة مكملا للجهود السابقة في اطار برنامجي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المملكة، الأول بقيمة 40 مليون يورو والثاني بقيمة 90 مليون يورو والذي تنعكس فيه الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والأردن من خلال العمل على تطوير الأطر القانونية والتنظيمية والمؤسسية والتقنية لقطاع الطاقة الخضراء.

وأكد ان مشروع اليوم يعكس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال تعزيز استخدام الطاقة الخضراء.

وبين ان هذه المشاريع من شأنها ان تأسس لمرحلة جديدة ونموذجا للمشاريع في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والزراعية وغيرها من القطاعات.

وأشار الوزير الخرابشة إلى التحديات التي يواجهها قطاع الطاقة ، من حيث كلف الطاقة المستوردة وأثرها على خزينة الدولة وعلى الناتج المحلي الاجمالي، الأمر الذي فرض عل الحكومة وضع ملف الطاقة المتجددة على رأس قائمة الأولويات لمواجهة التحديات التي تواجه المملكة في قطاع الطاقة .

وأكد ان الحكومة اولت موضوع استغلال المصادر المحلية البديلة للطاقة على مدار السنوات الماضية الأهمية الكبرى خاصة الطاقة المتجددة باعتبارها احد الحلول الاساسية في المدى القصير والمتوسط لتساهم في التخفيف من أزمة حدة الطاقة التي تواجه المملكة.

بدوره قال سفير الاتحاد الأوروبي أندريا فونتانا ان الاتحاد الأوروبي يعمل كشريك رئيسي للأردن في مجال الطاقة الخضراء ، خاصة تحت مظلة الاتحاد من أجل المتوسط.

وبين ان الخبرة المتراكمة للاتحاد الاوروبي في قطاع الطاقة ساهمت في دعم ومساعدة الشراء خاصة الأردن في هذا المجال لافتا الى ان الانجاز الذي نشهده اليوم يعتبر مثالا كونه المستشفى الأول الذي يعتمد على هذه التكنولوجيا لتوليد وايصال الكهرباء للمستشفى.

بدوره أكد رئيس الهيئة الإدارية لجمعية المركز الاسلامي الدكتور جميل الدهيسات، ان مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية ، يأتي ضمن توجهات المركز للعمل على تخفيض كلفة فاتورة الطاقة للمستشفى الاسلامي و التي تبلغ قرابة 200 ألف دينار شهريا، نحو 2 مليون دينار سنويا.

وبين الدكتور الدهيسات ان المركز سيسترد كلفة المشروع المقدرة بـ 5 مليون دينار خلال فترة ما بين 4 إلى 5 سنوات ، فيما سيتم تسديد القرض الذي حصل عليه المركز لبناء المحطة خلال 10 سنوات.

أضف تعليقك