عربي ودولي

الحريري: أنا حر طليق وسأعود قريبا إلى لبنان

الاثنين ١٣\١١\٢٠١٧

عين نيوز – رصد /

قال سعد الحريري في مقابلة مع تلفزيون المستقبل، التابع لكتلته السياسية، من منزله في الرياض اليوم الأحد (12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017) “سأعود إلى لبنان قريباً جداً لأقوم بالإجراءات الدستورية اللازمة” في إشارة إلى تقديم استقالته إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، حسب الدستور اللبناني.

وتابع سعد الحريري أنه قدم استقالته من أجل مصلحة لبنان واللبنانيين، مؤكدا أنه كتب بيده بيان استقالته بغية إحداث صدمة إيجابية في لبنان، وأنه حر في العربية السعودية. وقال الحريري إن علاقته “ممتازة” مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأشار الحريري إلى أنه قد يتراجع عن قرار الاستقالة وقال إنه إذا تراجع عن الاستقالة فإن جماعة حزب الله اللبنانية يجب أن تحترم سياسة لبنان النأي عن الصراعات الإقليمية.

ومن جانبه قال وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون إنه يأمل أن يعود سعد الحريري إلى بيروت “دون أي تأخير إضافي”. وقال جونسون في بيان إنه تحدث مع وزير خارجية لبنان جبران باسيل اليوم الأحد وأكد له مجددا دعم بريطانيا للبنان. وقال جونسون “يجب عدم استخدام لبنان كأداة لصراعات بالوكالة” كما ينبغي احترام استقلاله.

وقبل بث اللقاء التلفزيوني مع سعد الحريري، الذي أجراه على الهواء مباشرة، كان رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال قد ندد في بيانه الصادر عن الرئاسة اللبنانية الأحد بـ”الظروف الغامضة والملتبسة التي يعيش فيها رئيس مجلس الوزراء الرئيس سعد الحريري في الرياض منذ يوم السبت الماضي، والتي أشار إليها أيضاً عدد من رؤساء الدول، الذين تناولوا هذا الموضوع خلال الأيام الماضية”.

 واعتبر عون أن “هذه الظروف وصلت إلى درجة الحد من حرية الرئيس الحريري وفرض شروط على إقامته وعلى التواصل معه حتى من افراد عائلته”.

وشكلت الاستقالة التي أعلنها الحريري من العاصمة السعودية في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، مفاجأة مدوية في الأوساط السياسية في لبنان وأثارت موجة من الشائعات حول وجود الحريري في “الإقامة الجبرية” في الرياض. ورفض الرئيس اللبناني قبول الاستقالة حتى عودة رئيس الوزراء.

 (أ ف ب، د ب أ، رويترز)

أضف تعليقك