عربي ودولي

كيري: إسرائيل لا ترغب في تحقيق السلام

الأربعاء ٨\١١\٢٠١٧

عين نيوز – رصد /

 كشفت تسجيلات صوتية لوزير الخارجية الأميركي السابق، جون كيري، نشرتها القناة العاشرة الإسرائيلية، مساء أمس، أنه يرى إسرائيل دولة بلا قيادة، ولا ترغب في تحقيق السلام مع الجانب الفلسطيني.

وأوضح كيري أنه خلال المفاوضات الأخيرة الخاصة بعملية السلام في الفترة من 2013 – 2014، كان الجانب الفلسطيني يعمل من أجل التوصل إلى اتفاق سلام وكان معنيا بهذا الأمر، لكن الجانب الإسرائيلي لم تكن لديه رغبة حقيقية في ذلك.

وقال كيري “إن الاردن وافق على بقاء قوات أميركية على الحدود مع الضفة، لكن إسرائيل هي التي رفضت كل المقترحات”.

وأضاف كيري في جلسة مغلقة عقدت بدبي حديثا: “إذا لم يتغير هذا الوضع، سيظهر خلال العقد القادم زعيم فلسطيني جديد وشاب يقول: لقد جربنا عدم اللجوء للعنف على مدار 30 عاما لكن هذا الأمر لم يوصلنا لأي شيء”.

ولفتت القناة العاشرة الإسرائيلية إلى أن المؤتمر المغلق كان يحضره زعيم القائمة العربية المشتركة في الكنيست، أيمن عودة، وشاهده زعيم المعارضة الإسرائيلية، إسحاق هرتسوغ عن طريق الفيديو.

وحمل كيري الجانب الإسرائيلي مسؤولية فشل مبادرته للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مؤكدا أن اليمين في الخريطة السياسية الإسرائيلية يؤكد دائما أنه ليس مع إقامة دولة فلسطينية.

من جهته، رد مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية على تصريحات كيري: “رئيس الحكومة سيستمر في التمسك بالأهداف الأمنية والوطنية لدولة إسرائيل حتى لو لم تكن مقبولة من وجهة نظر من حاول الدفع بنا لتنازلات خطيرة. سبب فشل عملية السلام رفض الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل ضمن أية حدود، وهم الآن يرفعون قضية على بريطانيا بسبب وعد بلفور، ونأسف لعدم فهم كيري هذا الوضع حتى الآن”، حسب تعبير مكتب نتنياهو.

أضف تعليقك