برلمان

الطراونة يدشن مشروع الطاقة المتجددة لمجلس النواب

الثلاثاء ٣١\١٠\٢٠١٧

عين نيوز – بترا /

 دشن رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، اليوم الثلاثاء، مشروع الطاقة المتجددة لمجلس النواب، والذي يهدف إلى توفير نحو 40 بالمئة من كمية استهلاك المجلس للكهرباء.

وأكد الطراونة أهمية مواصلة الاعتماد على الطاقة البديلة، وتوسيع المشروع في المستقبل القريب حتى تصبح فاتورة الكهرباء الخاصة بالمجلس صفرا، داعيا أمين عام مجلس النواب فراس العدوان إلى الإسراع بإيجاد البدائل اللازمة لتنفيذ خطة المجلس المتعلقة بالاعتماد الكلي على الطاقة المتجددة.

من جانبه، قال المهندس أحمد الليمون، من دائرة الصيانة بالمجلس إن النظام الذي يعمل على توفير ثاني اكسيد الكربوي (حرق الوقود)، يبلغ حجمه 258 كيلو واط، فيما تبلغ كلفته الإجمالية حوالي 215 ألف دينار سيتم استردادها بنظام التزيد الجديد خلال 3 أعوام، مضيفا ان المشروع يقام على مساحة تقدر بـ2 دونم، بينما بلغت مدة تنفيذ المشروع 150 يوماً.

وفيما أوضح الليمون أن العمر التشغيلي للمشروع يصل الى 25 عاماً بكفاءة 85 بالمئة، أشار إلى أن فاتورة الكهرباء الشهرية لمجلس النواب تبلغ 28 ألف دينار. بدوره، قال المهندس محمد أبو رضوان، من شركة قعوار للطاقة التي قامت بتنفيذ المشروع، ان اشركة نفذت أكثر من 2500 مشروع على مستوى المملكة، أهمها برئاسة الوزراء ومجلس النواب وفي عدد من الوزارات والمساجد.

من جهته، أوضح المهندس علي أبو هاني، من وزارة الأشغال العامة والإسكان، ان الوزارة قامت بتصميم مشروع الطاقة المتجددة لمجلس النواب والإشراف عليه أيضاً، لافتا الى أن العطاء تم طرحه من خلال مديرية العطاءات في الوزارة.

يذكر أن المشروع يحتوي على 833 لوحا شمسيا، و13 محولا.

أضف تعليقك