ثقافة

نجم «أراب آيدل» محمد عساف يشارك بالدورة الـ 26 لمهرجان الموسيقى العربية

الأحد ٢٩\١٠\٢٠١٧

عين نيوز – رصد /

كشف نجم برنامج أراب آيدل في موسمه الثاني محمد عساف عن مشاركته بفعاليات الدورة الـ 26 من مهرجان_الموسيقى العربية، الذي تحتضنه دار الأوبرا المصرية في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وتستمر فعالياته حتى منتصف الشهر.

وتشارك 8 دول عربية في 45 حفلا فنيا تحتضنها مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، خلال ليالي المهرجان الذي أعلنت عن تفاصيله رئيس دار الأوبرا إيناس عبد الدايم، وشهد مشاركة أعضاء اللجنة التحضيرية والعلمية للمهرجان.

دورة هذا العام تحمل اسم المطرب الراحل محسن فاروق، وتشهد تكريم 24 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية من بينهم اسم المطرب السعودي الراحل طلال مداح، على أن تقام أمسية فنية تستعرض مسيرته خلال فعاليات الدورة، كما يكرم اسم المطرب الراحل عماد عبد الحليم واسم الراحل سيد حجاب، والموسيقار راجح داوود والموسيقار التونسي أمين بوحافا والإعلامية إيناس جوهر.

ويحمل حفل افتتاح الدورة اسم «الدراما الموسيقية» ويتناول دور الموسيقى في الدراما المصرية، وتشارك فيه رئيس دار الأوبرا بالعزف ضمن اوركسترا تم تكوينه خصيصا لهذه المناسبة بقيادة المايسترو أحمد عاطف.

ويشارك في دورة هذا العام 70 مطربا ومطربة من 8 دول عربية أبرزهم: هاني شاكر، على الحجار، مدحت صالح،،محمد عساف، عاصي الحلاني، صابر الرباعي، رامي عياش، مروان خوري، لطفي بوشناق، عبد الله الرويشد، فيما تغيب أنغام وأصالة عن المشاركة رغم تواجدهما في الدورات السابقة.

ويشهد المهرجان فاصلا غنائيا خاصا بمناسبة الذكرى الـ 40 لرحيل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وذلك في حفل في الثاني من نوفمبر، كما خُصص فاصل موسيقى لمؤلفات الموسيقار الراحل على اسماعيل.

النغمات الدرامية

أعلنت إدارة مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي يعقد كل عام في القاهرة، أن الدورة السادسة والعشرين التي تنطلق مطلع الشهر المقبل، ستسلط الضوء على  الموسيقى الدرامية، وهي الموسيقى التي تصنع للأفلام والمسلسلات والأعمال الدرامية بشكل عام.

وقالت إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية ورئيسة المهرجان على مدى 26 عاماً نظمنا فيها المهرجان هناك تطور كبير حدث في الموسيقى بشكل عام، وثمة جانب لم يأخذ حقه من الاهتمام، هو جانب الموسيقى الدرامية .

وأضافت:  على مدى السنوات القليلة الماضية حدثت طفرة كبيرة جداً في هذا التخصص، وبعض المؤلفات الموسيقية الدرامية كان لها الفضل في إنجاح العمل الدرامي ككل، لذلك وجدنا أنه من المهم تسليط الضوء على صناع هذه الموسيقى ومؤلفيها .

وتقام الدورة السادسة والعشرون للمهرجان في الفترة من الأول إلى الخامس عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) وتشمل 45 حفلة غنائية وموسيقية يحييها 84 فناناً من مصر وتونس والمغرب ولبنان وسورية والعراق والكويت وفلسطين.

وأهدت إدارة المهرجان هذه الدورة لروح المطرب المصري محسن فاروق الذي توفي في تموز (يوليو) الماضي عن 56 عاماً، وتقدم عروض المهرجان على المسرحين الكبير والصغير في دار الأوبرا ومسرح الجمهورية ومعهد الموسيقى العربية وأوبرا الإسكندرية وأوبرا دمنهور.

الجدول الرسمي

أعلنت دار الأوبرا المصرية عن جدول الحفلات الرسمي لمهرجان الموسيقى العربية في دورته السادسة والعشرين، المقرر انطلاقه يوم 1 نوفمبر، ويستمر حتى يوم 15 من الشهر نفسه، ويشارك في المهرجان هذا العام، 84 فنانا من ثماني دول عربية، إضافة إلى تكريم 24 شخصية مؤثرة في المجال الموسيقي، وفيما يلي ننشر جدول المهرجان بالكامل.

وكان المهرجان كرم عددا من الموسيقيين الدورة الماضية، منهم عبد الحليم نويرة مؤسس فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى، الموسيقار عمر خيرت، المطرب طارق فؤاد، عازف التشيللو خالد إبراهيم، عازف الكمان ممتاز طلعت، المنشد حسام صقر.

يذكر ان الفنان  محمد عساف هو الذى قد فاز في برنامج أراب آيدل في موسمه الثاني، على قناة ام بي سي 1، وكان له حضور متميز في عدة مهرجانات، حيث شارك بأغنية في افتتاح كأس العالم 2014 وأنتج عنه فيلم الآيدول في عام 2015.

أضف تعليقك