أخبار الأردن

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي يحاضر بنقابة الصحافيين حول التعاون بين الاردن والاتحاد

الخميس ١٢\١٠\٢٠١٧

عين نيوز – بترا /

أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن السفير أندريا فونتانا إن الاتحاد ملتزم بالحفاظ على مستويات الدعم من دون تغيير خلال أزمة اللجوء السوري، حيث انصب التركيز في العام الحالي على مساعدة الأردن للاستفادة من تبسيط قاعدة المنشأ، مبينا أن اجمالي قيمة حزمة المساعدات الحالية للأردن بلغت 473 مليون يورو، موزعة على التعليم والطاقة وتوفير فرص العمل ومساعدة القطاع الخاص.

وقال في محاضرة بعنوان “التعاون بين الاردن والاتحاد الاوروبي”، نظمتها لجنة العلاقات والشؤون الخارجية في نقابة الصحفايين الاردنيين في مقر النقابة مساء امس الأربعاء، ان العلاقات بين الاردن والاتحاد الاوروبي آخذة بالتطور في كافة المجالات، مقدرًا دور الأردن المحوري بقيادة جلالة الملك في المنطقة وجهوده في استضافة اللاجئين السوريين، داعيًا لوجوب زيادة الجهود والمساعي التي من شأنها الاستمرار في ادامة دعم الأردن لمواجهة أزمة اللجوء السوري.

وأشار الى أن من أولويات الشراكة بين الاتحاد الاوروبي والاردن التي تم الاتفاق عليها في تموز 2016، تعزيز التعاون حول الامن والاستقرار ومكافحة الإرهاب في المنطقة ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الاردن بالانسجام مع رؤية 2025، ودعم الجهود لتعزيز الحوكمة وسيادة القانون والاصلاحات الديمقراطية وحقوق الانسان.

وأوضح فونتانا أن ميثاق الشراكة بين الاردن والاتحاد الاوروبي يهدف لدعم الاردن، وبشكل خاص المجتمعات المضيفة لمواجهة التحدي الذي فرضته أزمة اللجوء السوري، ودعم استقرار الاقتصاد والنمو المستدام، وخلق بيئة راعية لتطوير القطاع الخاص والابتكار وخلق الوظائف، وتيسير التجارة بين الاتحاد الأوروبي والاردن في ظل تعزيز الاستثمارات والتصدير وفرص العمل التي تشمل اللاجئين السوريين.

وقال إن الاتحاد الأوروبي هو من أكبر المانحين لسوريا والدول المجاورة لها وخاصة الأردن، حيث بلغ الدعم الإنساني والتنموي والاقتصادي، ودعم الاستقرار للسوريين داخل سوريا وفي دول الجوار 10 مليارات يورو، مشيرًا الى انه سيتم عقد مؤتمر جديد في بروكسل لبحث مستقبل سورية والمنطقة في عام 2018.

وبين أن حرية الصحافة تلعب دورا في تعزيز الحاكمية الرشيدة واستدامة الديمقراطيات، وان اهم اولويات الاتحاد هو دعم حرية التعبير والصحافة والاعلام، مؤكدًا ان الصحافة تشكل ركيزة لتحقيق التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقال نائب نقيب الصحافيين الزميل ينال برماوي، ان مجلس النقابة يعكف حاليا على القيام بانشاء وحدة العمل القانوني ليكون هناك منظورا قانونيا كاملا يقوم على خدمة الوسط الصحافي الاردني .

واكد ان مجلس النقابة يولي مركز التدريب كل الرعاية والاهتمام ليكون مركزا اقليميا يساهم في تطوير قدرات الصحافيين في مجال عملهم.

من جانبه قال رئيس لجنة العلاقات والشؤون الخارجية في نقابة الصحافيين الزميل الدكتور نبيل الشريف، إنه لم يعد بمقدور الاردن تحمل المزيد من أعباء اللاجئين السوريين دون مساعدات ودعم حقيقي، يسهم في إحداث التنمية المنشودة في ظل الضغوط التي تفرضها ظروف المنطقة وحركة اللجوء السوري على البنية التحتية، والخدمات والمجتمعات المستضيفة بوجه عام.

واشار الى الدور المهم والتعاون المشترك بين الاردن والاتحاد الاوروبي من خلال الدعم المقدم للأردن بكافة المجالات وخاصة المجال الاقتصادي ومن خلال تمويل المشاريع التنموية في مختلف محافظات المملكة.

وحضر المحاضرة أعضاء اللجنة وعدد من اعضاء الهيئة العامة للنقابة ومدعوون.

أضف تعليقك