شايفين

راصد: السيدات يشكلن 12 % من أعضاء مجالس المحافظات

الأحد ١٠\٠٩\٢٠١٧

عين نيوز – بترا /

أظهرت دراسة أجراها برنامج مراقبة الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات (راصد) ان مجموع الفائزين في انتخابات مجالس المحافظات بلغ 299 عضوا منهم 36 سيدة 32 سيدة عن طريق الكوتا و 4 سيدات بالتنافس شكلن جميعهن ما نسبته 12 بالمئة من إجمالي عدد الفائزين بمقاعد مجالس المحافظات.

وبينت الدراسة التي اعلنها راصد اليوم ان عضوين نجحا بالتركية في انتخابات مجالس المحافظات وذلك في الدائرة الثالثة بمحافظة الطفيلة والدائرة الثالثة في محافظة الكرك حيث لم يترشح غيرهما لخوض الانتخابات في تلك الدوائر.

وتصدر الفائز بالمقعد عن الدائرة السادسة عشرة في محافظة اربد أعلى الحاصلين على أصوات على مستوى المملكة بعد أن بلغ مجموع أصواته 11437 صوتا، فيما حصل الفائز بمقعد عن الدائرة الثالثة في محافظة البلقاء على أقل عدد أصوات على مستوى المملكة بعد أن بلغ مجموعها 426 صوتا.

وبينت الدراسة أن المعدل العام لأعمار الفائزين بعضوية مجالس المحافظة بلغ 49.7 سنة على مستوى المملكة، فيما بلغ أكبر الأعضاء الفائزين من العمر 76 سنة وهو الفائز عن مقعد الدائرة العاشرة في محافظة الزرقاء، بينما كان أصغر الأعضاء عمرا هم 3 أعضاء بعمر 26 سنة لكل منهم عن دوائر ( الأولى في العقبة، والأولى في جرش، والثالثة في عجلون).

وعلى صعيد المحافظات، فقد كان معدل أعمار الفائزين بعضوية مجالس المحافظات في محافظة الزرقاء هو الأعلى على مستوى المملكة بمعدل 52.3 سنة، تلتها محافظة الكرك وعجلون بمعدل 51.2 سنة، أما أقل المحافظات بمعدل أعمار الفائزين كانت محافظة مادبا والتي بلغ معدل اعمار الأعضاء فيها 47 سنة تلتها محافظتا العاصمة والمفرق بمعدل 48.2 سنة.

وبينت الدراسة أن عدد الفائزين ممن كانوا بالفترة العمرية من 50-54 سنة الأكثر فوزا بمقاعد مجالس المحافظات بنسبة 25.4بالمائة من إجمالي عدد الفائزين بمجالس المحافظات تلتها الفئة العمرية من 55-59 سنة والتي وصلت نسبتهم في عضوية مقاعد مجالس المحافظات إلى 16.3بالمائة من إجمالي المقاعد على مستوى المملكة.

وفيما يتعلق بالخلفيات المهنية للفائزين بينت النتائج أن 12.7بالمائة من إجمالي الفائزين هم متقاعدون عسكريون، وبلغت نسبة الأكاديميين 10.6بالمائة من إجمالي الفائزين، فيما وصلت نسبة المحامين إلى 9.4بالمائة، بينما بلغت نسبة المهندسين 5.7بالمائة من إجمالي الفائزين.

اما فيما يخص التحصيل العلمي لأعضاء مجالس المحافظات فقد بينت الدراسة أن 41.1بالمائة من إجمالي عدد الفائزين يحملون درجة البكالوريوس، فيما وصلت نسبة الذين لم يتجاوزا الثانوية إلى 6بالمائة من إجمالي الفائزين، وكانت نسبة الحاصلين على الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) 20.9بالمائة من إجمالي الأعضاء.

وبالنسبة لتجربة الأعضاء الفائزين بعضوية مجالس المحافظات، بالترشح أو الفوز بانتخابات المجالس البلدية أو النيابية سابقا، أظهرت الدراسة أن نائبا سابقا فاز بعضوية مجالس المحافظات، و 5 رؤساء بلديات سابقين فازوا كذلك بعضوية مجالس المحافظة، و31 عضو مجلس بلدي سابقا فازوا بمقاعد مجالس المحافظات، و 35 فائزا كانوا قد ترشحوا سابقا لعضوية المجالس البلدية أو النيابية لكن لم يحالفهم الحظ، و259 فائزا بعضوية مجالس المحافظات لم يشاركوا أو يخوضوا أي تجربة ترشح لأي مجلس قبل هذه الانتخابات.

أضف تعليقك