أخبار الأردن

لقاء مشترك حول قانون الحصول على المعلومات

الخميس ١٨\٠٥\٢٠١٧

عين نيوز – بترا /

اختتمت دائرة المكتبة الوطنية اليوم الخميس فعاليات اللقاء المشترك لمسؤولي تزويد المعلومات في الوزارات والمؤسسات الرسمية.

واشتمل اللقاء الذي حضره مدير عام هيئة الاعلام محمد قطيشات مندوبا عن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال على عرض فيلم عن البرنامج التدريبي الذي تم عقده حول القانون من اعداد فريق مشروع دعم الاعلام في الاردن.

واكد قطيشات في كلمة له أهمية هذه الورشات التي تهدف الى تحقيق المبادىء الدولية والممارسات الفضلى لحق الحصول الى المعلومات ، موضحا ان الحكومة الأردنية بادرت في توعية المواطنين بالقانون، داعيا الى تنفيذه أفضل المعايير القانونية.

وأوضح قطيشات انه تم العمل على تحقيق مبدأ الحد الأقصى من المكاشفة كأحد اهم المعايير والمبادئ الدولية لحق الوصول للمعلومات من خلال الترويج لحكومة الانفتاح والانسياب الطبيعي للمعلومات مسبقا دون طلبها.

وبين مدير عام دائرة المكتبة الوطنية / مفوض المعلومات محمد يونس العبادي ان الهدف من اصدار القانون هو الوصول الى المعلومات بحرية باعتباره حجر الأساس في الحريات الصحفية ، مشيرا الى ان عمل مجلس المعلومات انفاذ القانون من خلال الاجراءات ومنها النظر في الشكاوى المقدمة من طالبي الحصول على المعلومات خلال السنوات الماضية والتي بلغ عددها (45) شكوى عمل المجلس على تسويتها وفقاً للتعليمات التي أصدرها لهذه الغاية، كما قام باعتماد نماذج طلب المعلومات ، وأصدر النشرات، وقام بالأنشطة المناسبة لتعزيز ثقافة الحق في المعرفة وفي الحصول على المعلومة.

وعرضت ممثل اليونسكو في الاردن كوستانزا افارينا لبرنامج دعم الاعلام في الاردن والنشاطات التي قام بها خلال الثلاث سنوات سواء في تدريب الصحفيين او الموظفين الحكوميين في مجال حرية الوصول الى المعلومات وقانون ضمان حق الحصول على المعلومات .

أضف تعليقك