عين الشارع

«مكتبة الأمانة» …تاريخ عمّان المعاصر ونهضتها الثقافية

السبت ٢١\٠١\٢٠١٧

عين نيوز – رصد /

6ما أن تلج وسط البلد من جهة قصر رغدان الملكي حتى يقابلك أحد أهم المباني التاريخية الشاهدة على تطور المدينة منذ اتخاذها عاصمة للدولة الأردنية عام 1921، المبنى المتأثر بهندسته المعمارية بنمط البناء العربي التقليدي اضافة الى لمسات من تأثيرات تركية، هو مكتبة أمانة عمان الكبرى التابع لدائرة المكتبات العامة في أمانة عمّان الكبرى، والتي تضم عشرات الآلاف من الكتب والوثائق والمراجع في شتى الميادين الثقافية والسياسية والاقتصادية والعلمية.

اضافة الى أهميته كمبنى مرتبط بتاريخ عمان الحديث فإن المبنى العائد الى بداية العشرينيات يقع في قلب عمان التاريخي، ووسط مواقع أثرية تعود لآلاف السنين ومنها المدرج الروماني الذي بني قبل ألفي عام، اضافة الى مسرح الأوديون وسبيل الحوريات وجبل القلعه الذي يختصر تاريخ عمان منذ زمن العمونيين مرورا بالعهود اليونانية والرومانية والعربية والمملوكية وصولا الى العهد العثماني ثم امارة شرق الأردن.

أول مبنى لأمانة عمان

قد لايعلم الجيل الحالي أن مبنى المكتبة هو أول مقر لأمانة عمان الكبرى التي عرفت قبل ذلك ب»بلدية عمان» حيث تأسست عام 1909، ومع توسع المدينة وازدياد عدد سكانها تطورت البلدية في خدماتها وأقسامها الادارية ووظائفها الاجتماعية والتنظيمية فتحولت الى «أمانة العاصمة» في الخمسينيات  متخذة من مبنى المكتبة الحالي مقرا لها قبل أن تنتقل في الثمانينيات الى شارع الأمير محمد وتتحول رسميا الى «أمانة عمان الكبرى»، ثم تستقر منذ نهاية التسعينيات في مقرها الحالي بمنطقة رأس العين.

ميزات البناء وأقسامه

بني مبنى مكتبة أمانة عمان الكبرى بالكامل من الحجر الذي ميز البناء في الأردن على مر العصور، يشبه تصميمه الخارجي بيوت لبنان وفلسطين القديمة انما دون القرميد، نوافذه ذات أقواس وأطر خشبية مطلية باللون الأخضر ولم يطرأ عليها أي تغيير منذ تاريخ البناء، وللمكتبة حديقة صغيرة ملحقة ب»مكتبة الأطفال» التي تأسست بداية الستينيات وكانت تضم قسما لتعليم الموسيقى.

تضم المكتبة أقساما مختلفة أهمها قسم الكتب العام، وقسم المراجع الذي يضم وثائق وكتبا قديمة توثق لتاريخ الأردن بصورة خاصة، ومكتبة الأطفال، وصالة عرض للأفلام الوثائقية، وقسم الدوريات الذي يؤمن لرواد المكتبة أبرز وأهم الصحف العربية والأجنبية اضافة الى المجلات الأسبوعية والشهرية في شتى الحقول، وقسم المشتريات وعددا من الأقسام الادارية الأخرى حيث تقع فيه ادارة «دائرة المكتبات العامة في أمانة عمان» وهي المشرفة على كافة المكتبات التابعه لأمانة عمان في العاصمة وضواحيها.

وتضم المكتبة كذلك أرشيفا لصور عمّان القديمة، العائد بعضها الى نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وتبرز الصور جبال عمان المحيطة بوسط البلد والمواقع الأثرية كالمدرج الروماني وجبل القلعه وسبيل الحوريات، اضافة الى صور من فترة تأسيس الامارة والحياة الشعبية والنشاط الاقتصادي والاجتماعي في تلك الفترة، والاحتفالات الوطنية المختلفة، وفي المكتبة خرائط سياحية للعاصمة، اضافة الى خرائط شاملة تبرز التقسيمات الادارية لعمان قديما وحديثا.

هل تتحول المكتبة الى فندق!!

مع بدايات الألفية الثالثه أطلقت وزارة السياحة وبالتعاون مع أمانة عمّان الكبرى مشروع تطوير وسط عمّان والذي اشتمل على خطط لتطوير واعادة تأهيل صحن عمان،ويتضمن ذلك اعادة تبليط الأرصفه والجزر الوسطية واعادة تأهيل ساحة الملك فيصل والساحة الهاشمية وجبل القلعه ومجمع رغدان وقد أنجز جزء كبيرمن المشروع.

وجاء على هامش خطط المشروع اقتراح بتحويل مبنى مكتبة أمانة عمان الكبرى الى فندق،وذلك نظرا لأهمية الموقع سياحيا واستقطابه لعشرات السياح يوميا، وبحسب مصدر في أمانة عمان استطلعت «الدستور» رأيه صباح الخميس فإن المقترح لم يلق الكثير من القبول وتوقف عند حدود الفكرة، وتوقع المصدرعدم تطبيقه والتخلي عن المبنى كمعلم ثقافي بالدرجة الأولى.

دائرة المكتبات العامة

 تتمثل وظيفة دائرة المكتبات في أمانة عمان باقتناء الكتب والدوريات، تجهيز الكتب والدوريات لاستخدامها من قبل الرواد. تقديم إهداء للمؤسسات الحكومية المختلفة، تقديم خدمات الإعارة للجمهور، الدعاية للمقتنيات المعرفية، تنظيم وإدارة المكتبات الفرعية والمتخصصة (بما في ذلك تنظيم نشاطات ثقافية فيها)، تنظيم وإدارة مراكز تكنولوجيا المعلومات (بما في ذلك تنظيم نشاطات تدريبية فيها)، إدارة الحدائق الثقافية، إدارة الموقع الالكتروني الخاص بالمكتبات، حوسبة المعلومات وبثها رقمياً، توثيق المواد المعرفية الخاصة بعمّان.

وكما تولي مكتبة الأمانة، التي تمت حوسبة نظام الإعارة فيها في العام 2005، أهمية لروّادها المخضرمين والبارزين، فإنها توليه للطفل، الذي افتتحت له أربعة وعشرين حديقة ثقافية تابعة لها، لتقديم ورشات العمل له، إلى جانب تنظيمها دورات لرخصة قيادة الحاسوب الدولية، مع تطوير منهجيات جذب الأطفال نحو القراءة؛ في سبيل تأسيس ثقافة متكاملة له: قراءة وتكنولوجيا وترفيها.

ولم تقف نشاطات مكتبة الأمانة في حدود معينة تتعلق بموقعها فحسب، بل هي امتدت لتشمل مناطق المقابلين والأشرفية والجويّدة وأبو علندا وغيرها، كما لم تتوقف يوما عن إمداد مكتبات عمّانية، جامعية ومدرسية وعسكرية وأخرى تابعة للنوادي والمساجد والبلديات، بالكتب، إلى جانب افتتاحها في العام 2006 مركزا للمعلومات العامة ومركزا لإيداع الوثائق والمنشورات الصادرة عن البنك الدولي

الدستور-خالد سامح

أضف تعليقك