كوكتيل

من اخترع النقود؟ الشيء الذي يشغل بال الجميع !!!

الأربعاء ١١\٠١\٢٠١٧

عين نيوز – رصد /

558d38acb6354353de0قبل اختراع النقود كان نظام المقايضة هو السائد في المعاملات التجارية بين القبائل، وكان يتم تحديد المواد المستخدمة في المقايضة بناء على توافرها أو شكلها الجمالي. فمثلا في الصين كان يتم استخدام القواقع والمحار في تحديد قيمة السلع، فيما استخدمت مجتمعات أخرى الماشية مثل الثور في اليونان وفي قبائل الأزتك استخدمت حبوب الكاكاو للقيام بصفقات المبادلة. وفي بعض الأوقات كان يتم مبادلة سلعة بسلعة لإتمام عملية الشراء .

كانت مصر وبلاد الرافدين من أوائل الشعوب التي بدأت استخدام نظم محاسبة متطورة فمثلا كانوا يستخدمون المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة والنحاس في معاملات الشراء بحسب وزن كل معدن.

العملة المعدنية

كان أول من سك العملات المعدنية الملك “كورسيوس”، ملك ليديا وهي ما يعرف حاليا بتركيا، حيث أمر بصنع سبائك معدنية صغيرة مطبوع عليها الشارة الإمبراطورية وكان ذلك 640 قبل الميلاد. وبحركة التجارة وصلت العملات إلى الإغريق واليونانيين. وكانت الحكومات هي من تحدد القيمة التي تمثلها النقود المعدنية.

العملة الورقية

بعد أن تعرض التجار الصينيون للسرقة عندما كانوا يحملون نقودهم الذهبية والفضية معهم في رحلات التجارة، بدأ استخدام وثائق خطية تثبت ملكيتهم للعملات المعدنية واستخدموها في معاملاتهم المالية، وكان ذلك في عهد سلالة الإمبراطور الصيني تانج في القرن السابع الميلادي. وكان يتم مبادلة الوثائق بالذهب من الشخص المودع عنده مال التاجر المشتري.

ووصلت النقود بشكلها الصيني إلى أوروبا في القرن السادس عشر لكنها لم تلق القبول بين الناس. وفي القرن السابع عشر تطورت النقود لشكلها الحالي عندما طبع أحد المصارف السويسرية عدد كبير من العملات الورقية ولكنه فشل بعد ذلك في الإيفاء لدفع قيمة ما اصدره من عملات ورقية بالذهب عام 1664.

وفي الوقت الحالي لم تعد العملات الورقية قابلة للتحويل إلى ذهب أو فضة، وأصبحت تعتمد على ثقة المتداولين بالجهة المصدرة لها مثل البنك المركزي. كذلك أصبح لكل دولة عملاتها الخاصة ولا يمكن إلزام التعامل بها خارج حدودها الإقليمية.

أول ماكينة صرف آلي

كانت أولى محاولات صنع ماكينة صرف آلي على يد الأمريكي لوثر جورج سيمجيان عام 1939 لصالح مصرف سيتي بنك، لكن الفكرة لم تلق القبول لدى العملاء وأزيلت الماكينة بعد 6 أشهر من وضعها.

ولكن في عام 1967 اخترع الاسكتلندي جون شيفرد بارون أول ماكينة صرف إلكتروني بعد أن استلهم فكرته من ماكينة تخرج قطعا من الشوكولاتة مقابل المال. واشترى بنك باركليز في بريطانيا الفكرة من بارون وتوقع الكثيرون فشل الاختراع مثل المرة الأولى لكنه لاقى نجاحا كبيرا.

أكبر عملة ورقية في العالم

صنعت حكومة الفلبين أكبر عملة ورقية في العالم وكان عرضها 35.6 سنتيمترا وطولها 21.6 سنتيمترا، وكانت تساوي 100 ألف بيزو وصنعت بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال عام 1998. ولكن العملة لم تطرح للتدوال بين الجمهور العادي وكان يتم بيعها للمهتمين بجمع العملات وكان تساوي 180 ألف بيزو أي 3,700 دولار أمريكي.

أضف تعليقك