أخبار الأردن

فتح باب الاعتراض على “دعم المحروقات”

الاثنين ٩\٠٩\٢٠١٣

عين نيوز – رصد/

 

مواطنون يتسلمون الدعم النقدي للمحروقات من أحد فروع بنك الإسكان - (تصوير: ساهر قداره)

بدأت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أمس باستقبال طلبات اعتراضات المواطنين على بدل دعم المحروقات كخطوة أخيرة قبيل صرف بدل دعم الدفعة الثالثة خلال الشهر الحالي، بحسب الناطق الاعلامي لدائرة الضريبة والدخل موسى الطراونة.

 

وقال الطراونة لـ”الغد” إن “الدائرة لم تقبل أي اعتراض على دعم المحروقات، الا من قبل رب الأسرة، وفي حال عدم قدرة رب الأسرة على الحضور او أن يكون رب الأسرة متوفى فعلى المواطنين احضار اثبات على ذلك وإلا فلن تقبل الدائرة طلب الاعتراض”.

وبين أن “الدائرة ستتلقى اعتراضات من قبل المواطنين الذين لم يستفيدوا من دعم المحروقات بالدفعة الأولى والثانية اضافة الى حالات وفاة رب الأسرة والطلاق والمرض والسجن وفقدان الهوية”. واشار الطراونة، الى أن حصة الفرد من الدفعة الثالثة والاخيرة من بدل دعم المحروقات خلال العام الحالي ستبلغ 22 دينارا، وليس 24 دينارا كما حدث في الدفعتين الأولى والثانية، وليكتمل بذلك حجم الدعم الحكومي السنوي للفرد والمقدر بـ 70 دينارا.

وتتلخص أسس وشروط تقديم دعم نقدي للأسر الأردنية بأن لا يتجاوز دخلها السنوي عشرة آلاف دينار وبقيمة دعم سنوي تبلغ سبعين دينارا لكل فرد من أفراد الأسرة التي تستحق الدعم وبحد أعلى ستة أفراد؛ بحيث لا يتجاوز إجمالي مبلغ الدعم للأسرة الواحدة أربعمائة وعشرين دينارا سنويا، على أن يصرف هذا الدعم على ثلاث دفعات، أي كل أربعة أشهر دفعة.

ووجهت الحكومة الدعم الى قرابة مليون اسرة من القطاعين العام والخاص بمعدل 4.5 مليون فرد تنطبق عليهم شروط استلام الدعم النقدي في دفعتها الثانية.  واضاف الطراونة ان الدائرة بدأت بتحضير صرف الدفعة الثالثة والاخيرة للعام الحالي من بدل دعم المحروقات، مرجحا ان تكون نهاية الشهر الحالي بعد إكمال كافة التحضيرات والاستعدادات.

وبين ان تجهيز وتحديد الصرف للقطاع الخاص بدأ منذ منتصف الاسبوع الماضي، لافتا الى ان الدائرة ارسلت الطلبات والبيانات المطلوبة الى مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية وصندوق المعونة الوطنية لتجهيز صرفها على رواتب الموظفين في القطاعات الحكومية.

واضاف الطراونة ان الدائرة ستصرف المستحقات المالية لكل من ينطبق عليهم شروط الاستحقاق والمستفيدين من الدفعتين الماضيتين من بدل رفع الدعم عن المحروقات.

وقامت الحكومة بتوزيع الدفعة الثانية من دعم المحروقات النقدي في منتصف شهر نيسان (أبريل) الماضي بعد ان تأخرت عن موعدها قرابة شهر كامل مقارنة بتوزيع الدفعة الأولى في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي.

raddad.algaraleh@alghad.jo

mohammad.abualghanm@alghad.jo

 

اطبع هذا الخبر

أضف تعليقك