أخبار الأردن

مسيرتان تطالبان برفع الحد الأدنى للأجور ودرجات التأمين الصحي للعمال

الجمعة ٣\٠٥\٢٠١٣

عين نيوز – رصد/

 

طالبت اتحادات شعبية وشبابية، التي نظمت مسيرتين في عمان أمس احتفالا بمناسبة يوم العمال الذي صادف أول من أمس، برفع الحد الأدنى للأجور، ودرجات التأمين الصحي للعمال، وإيقاف إجراءات الفصل التعسفي الجماعي.

وفيما نددت بـ”التوجهات الحكومية لرفع أسعار الكهرباء”، أكدت ضرورة “استمرار النضال” للتصدي لموجات الغلاء المتتالية لحل الأزمة الاقتصادية على حساب فقراء الوطن.

ففي مسيرة نظمها اتحاد الشيوعيين الأردنيين مساء أمس تحت شعار “خبز .. حرية .. عدالة اجتماعية”، أكد المشاركون فيها على وحدة الحركة العمالية، وضرورة “استمرار النضال” للتصدي لموجات الغلاء المتتالية لحل الأزمة الاقتصادية على حساب الفقراء.

وردد المشاركون خلال المسيرة، التي انطلقت من أمام المسجد الحسيني بوسط البلد إلى منطقة راس العين في عمان، هتافات، منها: “تحيتنا سورية .. نبض الأمة العربية”، “الاتحاد الاتحاد .. يا عمّال البلاد”، “خبز .. حرية .. عدالة اجتماعية”.

ودعوا إلى توحيد إرادة الشيوعيين، ورص صفوفهم، وبناء الجبهة الوطنية الشعبية العريضة المكونة من مختلف القوى السياسية، وبناء الكتلة الاجتماعية المنتجة، واستثمار الثروات الكامنة لبناء الأردن المزدهر.

كما طالبوا بضرورة الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في التحرر الوطني، وإقامة دولتهم المستقلة، مؤكدين حق العودة للاجئين.

وأكدوا كذلك “تضامنهم مع الشعب العربي السوري في مواجهة المؤامرة الأميركية الأطلسية والرجعية العربية التي يتعرض لها، ومع الشعوب العربية في نضالها من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية والكرامة الوطنية”.

وفي مسيرة نظمها اتحاد النقابات العمالية المستقلة صباح أمس تحت عنوان “الأول من أيار”، طالب المشاركون فيها برفع الحد الأدنى للأجور، ودرجات التأمين الصحي للعمال، بالإضافة إلى إيقاف إجراءات الفصل التعسفي الجماعي.

وشارك في هذه المسيرة، التي انطلقت من أمام المسجد الحسيني باتجاه شركة الكهرباء في منطقة رأس العين، اتحاد الشباب الديمقراطي الأردني، حزب الوحدة الشعبية،  متضررو خصخصة شركة اورانج، متقاعدو الضمان الاجتماعي، متضررو خصخصة المطار، وعدد من القوى العمالية والنقابية.

كما طالب المشاركون في المسيرة بـ”تغيير” قوانين العمل بما يخدم العمال وليس رأس المال”، منددين بـ”التوجهات الحكومية لرفع أسعار الكهرباء”.

فيما رددوا أغاني وطنية وأناشيد للحركة العمالية، وهتافات منها: “عاش الأول من أيار .. عيد العمال الأحرار”، “سمعني صوت العمال .. تسقط سلطة رأس المال”، “ناضل يا شعبي ناضل .. طالب فلاح وعامل”، “هات يا هالشعب هات .. مين الي باع الفوسفات”.

كما ندد المشاركون بالقرارات الحكومية التي تمس معيشة العامل واستقراره الوظيفي، مطالبين بتعديلات واسعة لقانون العمل، تمكن العمال من حقوقهم العمالية وتضمن لهم حرية العمل النقابي.

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

 

اطبع هذا الخبر

أضف تعليقك