أخبار الأردن

نقابة المهندسين تنشر أسماء المتخلفين عن دفع الإشتراكات

عين نيوز- خاص /

قررمجلس نقابة المهندسين نشر اسماء المهندسين المعلقة عضويتهم  نتيجة لتخلفهم عن دفع الاشتراكات السنوية لمدة عامين متتاليين واكثر بدون عذر في الصحف اليومية وعلى موقع النقابة الالكتروني.

وبين المجلس في قراره ان نشر الاسماء هدفه منح المهندسين غير المسددين فرصة اخيرة، وفق قانون النقابة لتسديد ما ترتب عليهم من التزامات مالية نحوالنقابة خلال سنتين متتاليتين أو أكثر قبل اسقاط عضويتهم.

وقال نقيب المهندسين عبد الله عبيدات ان عدد المسددين لاشتراكاتهم السنوية هذا العام زاد عن 50 الف مهندس ومهندسة بنسبة تجاوزت 80% من اصل نحو 67 الف مهندس ومهندسة من ذوي العضوية السارية.

ويقدر عدد اعضاء النقابة الان ب 85 الف مهندس ومهندسة وهم  مجموع المنتسبين للنقابة منذ تاسيسها ومنهم متقاعدين ومتوفين واعضاء النقابة في مركزها بالقدس المحتلة.

واشار الى ان عدد المهندسين المعلقة عضويتهم لعدم تسديد الاشتراكات لسنتين متتاليتين أو أكثر قليل مقارنة بعدد المسددين.

وقال ان  المجلس استند  الى نص المادة 13 من قانون النقابة التي تنص  الفقرة أ منها على مايلي ” تعلق العضوية في النقابة اذا لم يدفع العضو رسم الاشتراك  السنوي لمدة سنتين متتاليتين بدون عذر يقبله المجلس ويستعيد عضويته وكامل حقوقه النقابية اذا سوى حساباته مع النقابة.

وتنص  الفقرة ب منها ” اذا امتنع  العضوعن دفع بعد ذلك على الرغم من انذاره بصورة رسمية لمدة ثلاثة اشهر ولم يقدم عذرا مقبولا يقبله المجلس فان عضويته تسقط بشكل  مؤقت ولاتحسب له مدد الامتناع عن الدفع مدداً ضمن ممارسة المهنة الخاصة للنقابة حتى ولو دفع كامل التزاماته النقابية بعد ذلك”.

ودعا عبيدات اعضاء النقابة المعلقة عضويتهم الى المبادرة لتصويب اوضاعهم حتى يتسنى لهم ممارسة المهنة والاستفادة من الخدمات العديدة التي تقدمها النقابة سواء المهنية أوالنقابية أو الإجتماعية

ويذكر ان من بين الشكاوى التي تقدم بها عدد من المهندسين إلى مجلس النقابة عام 2007 كانت متعلقة بعدم تفعيل الماده رقم 13 من قانون النقابة المتعلقة بتعليق العضوية والمشار إليها سابقاً.